رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الثلاثاء 7 مايو 2024 3:56 م توقيت القاهرة

توابل تحمل خصائص مضادة للسرطان

كتب: يسرى أحمد عباس
أخصائي التغذية العلاجية
يعتبر السرطان من الأمراض الأكثر خطورةوالأشد فتكاً بالإنسان، حيث يصعب مقاومتهاوالتغلب عليها. وإلى جانب التحلي بالقوةوالشجاعة لمواجهة هذا المرض، يمكنك أيضاًالاستعانة ببعض التوابل القادرة على منع إنتشار وتكاثر الخلايا الخبيثة في الجسم،والتي تتحول تدريجياً إلى خلايا سرطانية لايمكن التغلب عليها. فبعض التوابل مثل الكركم والزعفران تتميز بخصائصها الطبية التي عندماتندمج مع نظامنا الغذائي تعمل على تقويةأجسامنا وتحصينها من كافة أشكال السموم،البكتيريا والفيروسات.
و فيما يلي نستعرض بعض فوائد التوابل وخصائصهاالمضادة للسرطان وأهمية إدراجها في عاداتناالغذائية اليومية.

1. الكركم:
الكركم هو ملك التوابل عندما يتعلق الأمربالتعامل مع أمراض السرطان، هذا إلى جانب إضافته للون رائع إلى أطعمتنا المختلفة.فالكركم يحتوي على مادة (الكركمين) البوليفينولية القوية، والتي أثبتت الدراسات قدرتهاعلى تأخير نمو الخلايا السرطانية التي تسبب سرطان البروستاتا، الجلد، الثدي، المخ،البنكرياس، الدم بالإضافة إلى أنواع أخرى من السرطانات. بالإضافة إلى ذلك، فإن مادةالكركمين تعزز عملية (Apoptosis )أو ما يُعرف بأسم موت الخلايا المبرمج، التي تساعدالجسم في التخلص من الخلايا السرطانيةبأمان، دون أن تشكل أي تهديد للخلاياالسليمة. بينما في حالات العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي التقليدي، تتضرر الخلاياالمحيطة بالخلايا السرطانية، الأمر الذي قديترتب عليه حدوث آثار جانبية وشيكة.
2. الشمر:
يحتوي الشمر على كميات كبيرة من المغذيات النباتية والمواد المضادة للأكسدة، فمركب الأنيثول أحد المكونات الرئيسية الموجودة في الشمر يقاوم ويقيدأنشطة الخلايا السرطانية. كما أنه يلعب دوراًفي منع وقمع الأنشطة الإنزيمية المنظمةالمسئولة عن تكاثر الخلايا السرطانية. ويعتبرحساء الطماطم والشمر مع الثوم، أو السلطةالطازجة مع الشمر وجبة مثالية للوقاية من السرطان ومقاومته.
3. الزعفران
يحتوي الزعفران على مركب كيميائي يدعى(Crocetin)، وهو العنصر الأساسي المقاوم للسرطان الذي يحتوي عليه الزعفران. فهو لايمنع تطور المرض فحسب، لكنه يقلل أيضاًحجم الورم إلى النصف، ضامناً لك التخلص النهائي من المرض. وعلى الرغم من أنه أغلى أنواع التوابل في العالم، إلا أن النصف كيلو من خيوط الزعفران يحتوي على العديد من الفوائدالتي لن تجعلك تندم على دفع هذا الثمن الباهظ من أجل الحصول عليه. وتجدر الإشارةإلى أن خيوط الزعفران تستخدم بالعديد من الطرق وتضاف إلى العديد من أنواع الأطعمةالمختلفة.
4. الكمون
بالطبع يلعب الكمون دوراً كبيراً في المساعدةعلى الهضم، ولذلك يفضل الكثير من الأشخاص مضغ حفنة من بذور الكمون بعد نهاية كل وجبة. ومع ذلك، فإن فوائدهالصحية تتجاوز ذلك بكثير. فالكمون أحدالأعشاب ذات الخصائص المضادة للأكسدة،وتحتوي بذور الكمون على مركب يدعى(Thymoquinone) الذي يتحقق من انتشارالخلايا المسئولة عن سرطان البروستاتا. لذابدلاً من إضافة الكثير من السعرات الحراريةوالدهون لوجباتك الخفيفة، أضف الكمون إلى الخبز، الفول، أو للصلصة واجعل طعامك ذو نكهة غنية وفوائد صحية متعددة.
5. القرفة
لا يحتاج الأمر أكثر من نصف ملعقة صغيرةمن مسحوق القرفة يومياً، لمنع الإصابةبمخاطر السرطان ، فالقرفة مصدرللحديد، والكالسيوم، وتعتبر من الموادالطبيعية الحافظة للطعام. وتعد القرفة من التوابل المفيدة في تقليل أحجام الأورام، كماتمنع تكون الأوعية الدموية الجديدة في جسم الإنسان، والتي قد تزيد من الأورام السرطانية. ومن الطرق الفعالة لإدراج القرفة في نظامك الغذائي:
- ابدأ يومك بشرب كوب من شاي القرفة(أوراق القرفة أو الأكياس).
- اجعل وجبة الإفطار وجبة صحية للغاية من خلال إضافة القرفة لشوفان الإفطار الخاص بك.
- وجبة خفيفة من التفاح وبضع حبات من الجوز والقليل من القرفة.
- إضافة العسل والقرفة إلى كوب من الحليب قبل الذهاب إلى النوم، يمنع إصابتك بالسرطان.

6. الزعتر
الزعتر ليس مجرد إضافة أو تتبيلة للبيتزا أوالمعكرونة، فقد أثبت جدارته كعامل محتمل مقاوم لسرطان البروستاتا. وبفضل احتواءه على مركبات مضادة للميكروبات، فإن ملعقةصغيرة من الزعتر لها نفس قوة وفعالية كوبين من العنب الأحمر. ويلعب مركب (الكيرسيتين) الكيميائي النباتي الموجود في الزعتر دوراً في الحد من نمو الخلايا الخبيثة في الجسم.
7. الفلفل الحار
يعتبر من التوابل الواعدة التي تتميز بخصائص مضادة للسرطانات. ومع ذلك، فإن الجرعات الكبيرة من الفلفل الحار يجب أن تكون مقيدة.ويعمل مركب (الكبساسين) على تعزيز عمليةالموت المبرمج للخلايا، والتي تعمل على تدميرالخلايا السرطانية المحتملة دون الإضراربالخلايا السليمة، وتقلل أيضاً من حجم خلاياسرطان الدم بشكل كبير.
8. الزنجبيل
يحتوي هذا النوع من التوابل على بعض الخصائص الطبية التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول، تعزز الأيض وتقتل الخلايا السرطانية. يمكن إضافته بسهولة إلى أطباق الخضروات، وفي إعداد أطباق السمك والسلطة، فهو يعزز نكهة الطعام أثناء الطهي،إلى جانب فوائده الصحية. يمكنك مضغ بعض أوراق البقدونس الطازج إذا كنت تنزعج من الرائحة.
من الأطعمة الأخرى التي يمكن إضافتها للنظام الغذائي لمقاومة السرطان: القرنفل، اليانسون،الريحان، الثوم، الكراوية، الحلبة، الخردل،أوراق النعناع، إكليل الجبل، الليمون الطازج،زيت الزيتون البكر، الخل(التفاح أو التمر أو العنب) ، والأفوكادو ، الحبة السوداء ، حب الرشاد،السمسم ، الفلفل الأسود (البيبيرين).

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.