رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الثلاثاء 30 أبريل 2024 1:29 ص توقيت القاهرة

توقفت الحياة وبدأ الحجر الصحي في شبرا الخيمه..

كتبت/ غـادة أحـمـد

توقفت الحياة وبدأ الحجر الصحي في شبرا الخيمه..

 هكذا الحال في شارع المرجوشي والمؤنس بمنطقة بهتيم بشبرا الخيمة، جاء ذلك بعد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، بين أسرتين بالمنطقة ووفاة 3 من الإصابات المؤكدة.

عدد المخالطين للمصابين من المنطقة وصل إلى 33 حالة بينهم 22 تم عزلهم في منازلهم و10 حالات محتجزة في مستشفى بهتيم المركزي تحت العزل لحين ورود التحاليل الخاصة بهم، والتي في حالة إيجابيتها سيتم نقلهم للحجر الصحي في مستشفيات العزل.

وعلى الفور تحركت الصحة مع المحافظة والأمن وتم فرض عملية الحظر والحجر بشارع مهنا المؤنس بالمرجوشي، والذي تقرر غلقه بالكامل ووضعه تحت الحجر لإقامة الأسرتين الأساسيتين به.

أول حالات الإصابة والذي توفي أثناء تلقي العلاج، لديه محل خاص ببيع الطيور في نفس الشارع، وقد تكون الكارثة أنه نقل الفيروس للطيور التي تم بيعها.

وتقرر حظر وحجر منزل للمخالطين للأسرتين المصابتين في شارع سالم المؤنس بعزبة أرض عبد الكريم ناصر، وآخر بشارع مهنا السواق بالمرجوشي بجوار مسجد العفيفي.

حيث تم التنبيه على قاطني الشارع والمنزلين بالعزل المنزلي داخل محال إقامتهم وفرض كردون أمني بالمناطق المشار إليها لمنع دخول وخروج المواطنين المخالطين.

وتم إطلاق حملة تطهير وتعقيم المنازل والمنطقة بالكامل مع توفير جميع احتياجات الأسر من مستلزمات ومطهرات ومواد وسلع غذائية عن طريق جمعية الهلال الأحمر ومديرية التضامن. من ناحية أخرى، قامت الأجهزة الطبية بالدفع بعدد من السيارات لتعقيم وتطهير شوارع ومنازل المنطقة فيما تم الدفع بسيارات إسعاف مجهزة لنقل أى حالات يستجد عليها ظهور أعراض المرض، كما تم توفير جميع احتياجات الأهالي من سلع غذائية وخضار وفاكهة وخبز لمواجهة احتياجاتهم اليومية.

وكانت محافظة القليوبية فرضت الحجر الصحي والحظر على شارع ومنزلين بمنطقة بهتيم التابعة لحي شرق شبرا الخيمة بعد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، بين أسرتين بالمنطقة ووفاة 3 من الإصابات المؤكدة.

من جانبه، تابع اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، عملية فرض الحظر والحجر بشارع مهنا المؤنس بالمرجوشي، والذي تقرر غلقه بالكامل ووضعه تحت الحجر.

وأكد المحافظ أن الكردون الأمني يضم الشرطة والحي والإدارة الصحية وغير مسموح لأحد بتخطيه سواء للدخول أو الخروج، حيث سيجري ملاحظة حالات المخالطين يوميا عن طريق الطب الوقائي والجهات الصحية المعنية وفي حالة ثبوت أي إصابات سيتم نقلها للحجر الصحي بمستشفيات العزل، مؤكدا توافر جميع الإمكانيات والاحتياجات اللازمة للأسر والمعيشة لهم خلال فترة العزل والمقررة 14 يوما.

فيما كشف تقصي الحالات أن مجموعة المنازل والشارع المشار إليهم لعدد من الأقارب والمخالطين لأسرة السيدة "غالية" التي توفيت مطلع الأسبوع الجاري ولحق بها ابنها نتيجة إصابتهما بالفيروس، يرجح أنه تم نقل الإصابة لهم وللمخالطين بسبب تنظيم تجمع عائلي لمناسبة حضرها أحد أقاربهم العائد من إيطاليا من محافظة الغربية، حيث انتقل الفيروس للحاضرين نتيجة المخالطة وعمل أحدهم في محل دواجن تسبب في ارتفاع عدد المصابين.

يذكر أن منطقة بهتيم شهدت وفق التقارير الصادرة من وزارة الصحة وفاة حالة بحجر صحي قها لموظف عمره 49 عاما مقيم بهتيم وإصابة حالتين كانا مخالطين لأسرة بهتيم، وهما موظف عمره 45 عاما، وابن عمه، 52 عاما، بجانب إصابة 3 حالات لأب عمره 49 عاما وطفليه.

رفض أهالى بهتيم دفن متوفاة بكورونا.. الأهالي: خشينا انتشار الفيروس من الجثة.. وأهل الضحية: إكرام الميت دفنه.. الصحة: يمكن الدفن وفتح المقابر بعد 3 شهور.. وبرلمانية: مقابر للمتوفيين بالظهير الصحراوى واقعة مؤسفة شهدتها منطقة بهتيم التابعة لمدينة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، حيث رفض الأهالى الذين تجمعوا مع بعضهم البعض دفن سيدة مسنة بالمقابر خشية أن ينتشر فيروس كورونا المستجد حيث أن تلك المتوفاه قد أصيبت بالفيروس عن طريق المخالطة بنجلها الذى يعمل بمحل ذبح الدواجن ، ورغم قيام مدير الصحة والاجهزة التنفيذية بالتحدث الى الأهالى ليتمكنوا من دفنها إلا أنهما رفض تمام ومنعوا دفنها وتم نقلها ودفنها بمسقط رأسها بالسنطة بمحافظة الغربية.

ويقول هشام يوسف أحد اهل المتوفاه وشقيق زوجة نجلها فى تصريح خاص لليوم السابع : "المتوفاه أتبهدلت والأهالى رفضوا دفنها بمقابر بهتيم بشبرا الخيمة، رغم أن لديها مقابر خاصة بها ببهتيم إلا أن الأهالى تجمعوا ورفضوا دفنها معللين ذلك أن الفيروس سيتنشر ويضر بيهم". واستطرد قائلا : حسبى الله ونعم الوكيل، منهم لله لما اقترفوه فى حق سيدة مسنة ، لا أحد يملك من نفسة شيئا فأكرام الميت دفنة، الذين رفضوا دفنها معرضيين لذلك الموقف بأى وقت.

وأكمل : المتوفاة أصيبت جراء مخالطتها لنجلها الذى يعمل بمحل دواجن ، كنا أنه ثبت إصابة اثنان آخرين من أشقائه بالفيروس ، منوها أن فور علمهم بتعب الست غالية التى توفت بالمرض ظلوا يوما كاملا يطلبون مسؤولى الصحة لكى يأخذونها المستشفى حتى أن شقيقتة هى من نقلتها للمستشفى وتم نقلها من حميات بهتيم لمستشفى الحجر الصحى بالعجوزة حتى توفاها الله.

ويقول محمد الباسطى من أهالى بهتيم بشبرا الخيمة وشاهد عيان على الواقعة لليوم السابع، ان أهالى بهتيم رفضوا دفن جثة السيدة التى توفت إثر إصابتها بفيروس كورونا، لانهم عندما رأوا عدد من رجال الصحة والحى والشرطة أثناء الدفن جعلهم يخافون على ذويهم وأن الأمر صعب وقد ينتشر الفيروس ، مشيرا الى أن منهم من ردد أن ألأهالى تذهب كل جمعه لزيارة المتوفيين من أقاربهم كل جمعه وقد يتسبب دفنها فى انتشار الفيروس .

وأكد الباسطى، ان الدكتور محمد حجاج مدير مكتب الصحة بحى شرق شبرا الخيمة تحدث الى الأهالى بأن دفن لا ينقل الفيروس حيث أن أجهزة المتوفاه قد ماتت فلا شئء ينمو عليه الفيروس كما أنه عرض عليهم عمل إقرار بذلك ، وانه حرصا على ذلك لا يتم فتح المقابر الا بعد 3 شهور من الدفن ، الا أنها الأهالى رفضوا قائلين أنها ليس لها مقابر خاصة بل مقابر تابعة لجمعية تلا بمحافظة الغربية ، وقد يحدث أى حالة وفاه بأى وقت فلا يستطيع أحد منعها ولذلك قام اهليتة المتوفاه بناء على ذلك بأخذ الجثمان والتواصل مع ذويهم بالسنطة بمحافظة الغربية وتم دفنها.

وفى سياق آخر قالت ثريا الشيخ عضو مجلس النواب عن دائرة شرق شبرا الخيمة، ان أهالى بهتيم رفضوا بالأمس دفن سيدة تدعى غالية تبلغ من العمر 73 عاما بعد أن لقيت وفاتها عقب إصابتها بفيروس الكورونا، حيث لم يتم التمكن من دفنها بمقابر بهتيم لرفض الأهالى ذلك معللين بأن دفنها سيسبب انتشار الفيروس.

وأشارت"الشيخ" فى تصريح خاص لليوم السابع، ان تلك السيدة من محافظة الغربية ولكنها طيلة عمرها تعيش ببهتيم بشبرا الخيمة ولديها مقابر خاصة بها وأنها قد أصيبت بفيروس كورونا الذى انتقل لها من نجلها الذى يعمل فى بيع الدواجن واصابها واصاب شقيقان ووالدهما أيضا ومحجوزين بمستشفيات الحجر الصحي، مشيره إلى أن المتوفاه كانت بمستشفى الحجر الصحى بالعجوزة.

واوضحت "ثريا الشيخ" قائلة محدش ضامن نفسه ، توفت لها وتم دفنها بمقابر الغربية وان نجل أبنها من دفنها بعد قيام الأهالى برفض دفنها ببهتيم ، ونوهت أنها تواصلت مع اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، و أنه سيوفر قطعة أرض بالظهير الصحراوى يتم عمل مقابر فيها المتوفيين من الكورونا ويرفض الأهالى دفنهم سيتم دفنهم بيها ، حرصا على سترهم بعد موتهم ، وأضافت أنها بعد أن تعاقدت على شراء 4 مقابر المتوفيين بكورونا على طريق السلام بأبوزعبل قام الأهالى بمواهجمتى ورفضوا ذلك فتم فسخ التعاقد والتواصل مع محافظ القليوبية للمساهمة فى توفير قطعة أرض سيشارك رجال الأعمال ببناء المقابر فيها .

تجمهر أهالي بهتيم رفضًا لدفن ضحايا كورونا أعلنت النائبة ثريا الشيخ عضو البرلمان عن دائرة قسم ثان شبرا الخيمة، أنها بالتعاون مع عدد من رجال الأعمال تمكنوا من توفير 4 مقابر بمنطقة أبوزعبل لدفن ضحايا ووفيات فيروس كورونا المستجد من أبناء المحافظة.

يأتي ذلك على خلفية الأزمة التي شهدتها منطقة مقابر بهتيم اليوم، حيث تجمهر أهالي المنطقة رافضين دفن إحدى ضحايا الفيروس والتي توفيت اليوم، رغم إتخاذ كافة الإحتياطات اللازمة وتواجد فرق من الطب الوقائي والأمراض المتوطنه لإجراء عملية الدفن بالشكل الصحي، مما دعا أسرتها للتصرف ودفنها في مسقط رأسها بقرية السنطة بمحافظة الغربية.

وقالت النائبة، في بيان مصور بثته على صفحتها الرسمية على فيس بوك، إنها وعدد من رجال ألأعمال قاموا بشراء 4 عيون مقابر ستخصص اثنين للرجال واثنين للسيدات لدفن ضحايا الفيروس فقط لمنع أي مشكلات بين الأهالي في حال عدم السماح بدفن وفيات المرضي في أي مقابر أهليه بالمحافظة، مؤكدة ان المقابر تم شرائها بالفعل وجاهزة لإستقبال أي وفيات كورونا.

ووجهت الشيخ الشكر لرجال الأعمال والمشاركين في الفكرة، موجهة العزاء في وفاة الضحية ابنة منطقة بهتيم والتي إصيب بالمرض وتم نقلها لمستشفي عزل العجوزة حيث فاضت روحها.

عدد الإصابات بكورونا وصل لـ45 حتى الآن ومنهم ممرضة بمستشفى بهتيم كدت النائبة ثريا الشيخ، عضو مجلس النواب عن شرق شبرا الخيمة، أن قصة ما حدث فى قرية بهتيم بدأت بشاب ثلاثينى توجه لحضور فرح فى محافظة الغربية وعاد حاملا للفيروس وتخالط مع أسرته الكائنة فى منزل واحد ويصل عددهم لأكثر من 35 فردا وهذه الأسرة لها أطراف آخرى يتواصلون مع بعضهم البعض بشكل دائم ولا تنقطع الزيارات العائلية بينهم رغم التحذيرات المكثفة لمنع التجمعات، كما أن منهم من يتوجه لعملهم، لافتة إلى أنه وصل عدد المصابين من الأسرة بالمخالطين لـ 45 إصابة حتى الآن . 

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن هناك كارثة متوقعة آخرى ترتبط بأن من ضمن أفراد الأسرة ممرضة بمستشفى بهتيم العام وثبتت إيجابية حالتها هى وأسرتها بالكامل وهى لا تعمل فى الوقت الحالى، ولكن اختلطت بالطاقم الطبى، مطالبة بفحص فورى للطاقم بأكمله، موضحة أن هناك أسرة بالكامل من هذه العائلة تعرضت للتنمر فانتقلت لمنطقة تسمى "عزبة عبد الكريم " وهو ما أسهم فى نقل العدوى هناك أيضا .

وأضافت أنها وجهت المسئولية لوكيل وزارة الصحة لأكثر من مرة ويأتى رده بـ"البروتكول بيقول لازم يكون فى أعراض ولم تكن درجة حرارتهم مرتفعة ولكن هناك أعراض آخرى.. ولو زعلانة عشانهم وديهم بعربيتك "، لافتة إلى أنها استغاثت منذ أكثر من 15 يوما ولم تستجيب الجهات التى خاطبتها إلا بعد ما وجهت مناشداتها لرئاسة الوزراء .

وأوضحت أن الحكومة على المستوى الرأسى تقوم بمجهودات عدة لتفعيل الإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار الفيروس ولكن القطاعات الأدنى تهمل الأمر ولا تتعامل بنفس المستوى، مطالبة ضرورة عمل مركز شباب بهتيم مكانا للمخالطين لمنع انتشار العدوى، خاصة وأن الأهالى هنا يتعاملون بتلقائية ودون وعى كبير وغير متفهمين مدى خطورة انتشار هذا الفيروس لطبيعة ثقافتهم وبساطة الأهالى .

ولفتت إلى أنها طالبت الحكومة تحويل مركز الشباب لهذا الهدف وسيتم توفير مبالغ مالية بالتبرع من كل أسرة حتى ولو بجنيه فى مقابل توفير أسرة بهذا المركز للمخالطين من الأسر التى التقطت العدوى.

وكانت قد أعلنت محافظة القليوبية، اليوم الجمعة، فى بيان لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، تطبيق الحجر الصحى والحظر على شارع ومنزلين بمنطقة بهتيم التابعة لحى شرق شبرا الخيمة.

وأكدت المحافظة فى بيانها، أنه يتم عزل جميع المخالطين للحالات المؤكده لمدة محددة، وكذلك عزل القادمين من الخارج لمنع انتشار الفيروس، وتم تطبيق العلل زل الذاتى لبعض المنازل فى منطقة بهتيم بحى شرق شبرا الخيمة، نظرا لعدم التزام المواطنين بالعزل الذى أكدت عليه الدولة بضرورة عدم الاختلاط وعدم الخروج من المنازل.
 هكذا الحال في شارع المرجوشي والمؤنس بمنطقة بهتيم بشبرا الخيمة، جاء ذلك بعد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، بين أسرتين بالمنطقة ووفاة 3 من الإصابات المؤكدة.

عدد المخالطين للمصابين من المنطقة وصل إلى 33 حالة بينهم 22 تم عزلهم في منازلهم و10 حالات محتجزة في مستشفى بهتيم المركزي تحت العزل لحين ورود التحاليل الخاصة بهم، والتي في حالة إيجابيتها سيتم نقلهم للحجر الصحي في مستشفيات العزل.

وعلى الفور تحركت الصحة مع المحافظة والأمن وتم فرض عملية الحظر والحجر بشارع مهنا المؤنس بالمرجوشي، والذي تقرر غلقه بالكامل ووضعه تحت الحجر لإقامة الأسرتين الأساسيتين به.

أول حالات الإصابة والذي توفي أثناء تلقي العلاج، لديه محل خاص ببيع الطيور في نفس الشارع، وقد تكون الكارثة أنه نقل الفيروس للطيور التي تم بيعها.

وتقرر حظر وحجر منزل للمخالطين للأسرتين المصابتين في شارع سالم المؤنس بعزبة أرض عبد الكريم ناصر، وآخر بشارع مهنا السواق بالمرجوشي بجوار مسجد العفيفي.

حيث تم التنبيه على قاطني الشارع والمنزلين بالعزل المنزلي داخل محال إقامتهم وفرض كردون أمني بالمناطق المشار إليها لمنع دخول وخروج المواطنين المخالطين.

وتم إطلاق حملة تطهير وتعقيم المنازل والمنطقة بالكامل مع توفير جميع احتياجات الأسر من مستلزمات ومطهرات ومواد وسلع غذائية عن طريق جمعية الهلال الأحمر ومديرية التضامن. من ناحية أخرى، قامت الأجهزة الطبية بالدفع بعدد من السيارات لتعقيم وتطهير شوارع ومنازل المنطقة فيما تم الدفع بسيارات إسعاف مجهزة لنقل أى حالات يستجد عليها ظهور أعراض المرض، كما تم توفير جميع احتياجات الأهالي من سلع غذائية وخضار وفاكهة وخبز لمواجهة احتياجاتهم اليومية.

وكانت محافظة القليوبية فرضت الحجر الصحي والحظر على شارع ومنزلين بمنطقة بهتيم التابعة لحي شرق شبرا الخيمة بعد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، بين أسرتين بالمنطقة ووفاة 3 من الإصابات المؤكدة.

من جانبه، تابع اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، عملية فرض الحظر والحجر بشارع مهنا المؤنس بالمرجوشي، والذي تقرر غلقه بالكامل ووضعه تحت الحجر.

وأكد المحافظ أن الكردون الأمني يضم الشرطة والحي والإدارة الصحية وغير مسموح لأحد بتخطيه سواء للدخول أو الخروج، حيث سيجري ملاحظة حالات المخالطين يوميا عن طريق الطب الوقائي والجهات الصحية المعنية وفي حالة ثبوت أي إصابات سيتم نقلها للحجر الصحي بمستشفيات العزل، مؤكدا توافر جميع الإمكانيات والاحتياجات اللازمة للأسر والمعيشة لهم خلال فترة العزل والمقررة 14 يوما.

فيما كشف تقصي الحالات أن مجموعة المنازل والشارع المشار إليهم لعدد من الأقارب والمخالطين لأسرة السيدة "غالية" التي توفيت مطلع الأسبوع الجاري ولحق بها ابنها نتيجة إصابتهما بالفيروس، يرجح أنه تم نقل الإصابة لهم وللمخالطين بسبب تنظيم تجمع عائلي لمناسبة حضرها أحد أقاربهم العائد من إيطاليا من محافظة الغربية، حيث انتقل الفيروس للحاضرين نتيجة المخالطة وعمل أحدهم في محل دواجن تسبب في ارتفاع عدد المصابين.

يذكر أن منطقة بهتيم شهدت وفق التقارير الصادرة من وزارة الصحة وفاة حالة بحجر صحي قها لموظف عمره 49 عاما مقيم بهتيم وإصابة حالتين كانا مخالطين لأسرة بهتيم، وهما موظف عمره 45 عاما، وابن عمه، 52 عاما، بجانب إصابة 3 حالات لأب عمره 49 عاما وطفليه.

رفض أهالى بهتيم دفن متوفاة بكورونا.. الأهالي: خشينا انتشار الفيروس من الجثة.. وأهل الضحية: إكرام الميت دفنه.. الصحة: يمكن الدفن وفتح المقابر بعد 3 شهور.. وبرلمانية: مقابر للمتوفيين بالظهير الصحراوى واقعة مؤسفة شهدتها منطقة بهتيم التابعة لمدينة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، حيث رفض الأهالى الذين تجمعوا مع بعضهم البعض دفن سيدة مسنة بالمقابر خشية أن ينتشر فيروس كورونا المستجد حيث أن تلك المتوفاه قد أصيبت بالفيروس عن طريق المخالطة بنجلها الذى يعمل بمحل ذبح الدواجن ، ورغم قيام مدير الصحة والاجهزة التنفيذية بالتحدث الى الأهالى ليتمكنوا من دفنها إلا أنهما رفض تمام ومنعوا دفنها وتم نقلها ودفنها بمسقط رأسها بالسنطة بمحافظة الغربية.

ويقول هشام يوسف أحد اهل المتوفاه وشقيق زوجة نجلها فى تصريح خاص لليوم السابع : "المتوفاه أتبهدلت والأهالى رفضوا دفنها بمقابر بهتيم بشبرا الخيمة، رغم أن لديها مقابر خاصة بها ببهتيم إلا أن الأهالى تجمعوا ورفضوا دفنها معللين ذلك أن الفيروس سيتنشر ويضر بيهم". واستطرد قائلا : حسبى الله ونعم الوكيل، منهم لله لما اقترفوه فى حق سيدة مسنة ، لا أحد يملك من نفسة شيئا فأكرام الميت دفنة، الذين رفضوا دفنها معرضيين لذلك الموقف بأى وقت.

وأكمل : المتوفاة أصيبت جراء مخالطتها لنجلها الذى يعمل بمحل دواجن ، كنا أنه ثبت إصابة اثنان آخرين من أشقائه بالفيروس ، منوها أن فور علمهم بتعب الست غالية التى توفت بالمرض ظلوا يوما كاملا يطلبون مسؤولى الصحة لكى يأخذونها المستشفى حتى أن شقيقتة هى من نقلتها للمستشفى وتم نقلها من حميات بهتيم لمستشفى الحجر الصحى بالعجوزة حتى توفاها الله.

ويقول محمد الباسطى من أهالى بهتيم بشبرا الخيمة وشاهد عيان على الواقعة لليوم السابع، ان أهالى بهتيم رفضوا دفن جثة السيدة التى توفت إثر إصابتها بفيروس كورونا، لانهم عندما رأوا عدد من رجال الصحة والحى والشرطة أثناء الدفن جعلهم يخافون على ذويهم وأن الأمر صعب وقد ينتشر الفيروس ، مشيرا الى أن منهم من ردد أن ألأهالى تذهب كل جمعه لزيارة المتوفيين من أقاربهم كل جمعه وقد يتسبب دفنها فى انتشار الفيروس .

وأكد الباسطى، ان الدكتور محمد حجاج مدير مكتب الصحة بحى شرق شبرا الخيمة تحدث الى الأهالى بأن دفن لا ينقل الفيروس حيث أن أجهزة المتوفاه قد ماتت فلا شئء ينمو عليه الفيروس كما أنه عرض عليهم عمل إقرار بذلك ، وانه حرصا على ذلك لا يتم فتح المقابر الا بعد 3 شهور من الدفن ، الا أنها الأهالى رفضوا قائلين أنها ليس لها مقابر خاصة بل مقابر تابعة لجمعية تلا بمحافظة الغربية ، وقد يحدث أى حالة وفاه بأى وقت فلا يستطيع أحد منعها ولذلك قام اهليتة المتوفاه بناء على ذلك بأخذ الجثمان والتواصل مع ذويهم بالسنطة بمحافظة الغربية وتم دفنها.

وفى سياق آخر قالت ثريا الشيخ عضو مجلس النواب عن دائرة شرق شبرا الخيمة، ان أهالى بهتيم رفضوا بالأمس دفن سيدة تدعى غالية تبلغ من العمر 73 عاما بعد أن لقيت وفاتها عقب إصابتها بفيروس الكورونا، حيث لم يتم التمكن من دفنها بمقابر بهتيم لرفض الأهالى ذلك معللين بأن دفنها سيسبب انتشار الفيروس.

وأشارت"الشيخ" فى تصريح خاص لليوم السابع، ان تلك السيدة من محافظة الغربية ولكنها طيلة عمرها تعيش ببهتيم بشبرا الخيمة ولديها مقابر خاصة بها وأنها قد أصيبت بفيروس كورونا الذى انتقل لها من نجلها الذى يعمل فى بيع الدواجن واصابها واصاب شقيقان ووالدهما أيضا ومحجوزين بمستشفيات الحجر الصحي، مشيره إلى أن المتوفاه كانت بمستشفى الحجر الصحى بالعجوزة.

واوضحت "ثريا الشيخ" قائلة محدش ضامن نفسه ، توفت لها وتم دفنها بمقابر الغربية وان نجل أبنها من دفنها بعد قيام الأهالى برفض دفنها ببهتيم ، ونوهت أنها تواصلت مع اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، و أنه سيوفر قطعة أرض بالظهير الصحراوى يتم عمل مقابر فيها المتوفيين من الكورونا ويرفض الأهالى دفنهم سيتم دفنهم بيها ، حرصا على سترهم بعد موتهم ، وأضافت أنها بعد أن تعاقدت على شراء 4 مقابر المتوفيين بكورونا على طريق السلام بأبوزعبل قام الأهالى بمواهجمتى ورفضوا ذلك فتم فسخ التعاقد والتواصل مع محافظ القليوبية للمساهمة فى توفير قطعة أرض سيشارك رجال الأعمال ببناء المقابر فيها .

تجمهر أهالي بهتيم رفضًا لدفن ضحايا كورونا أعلنت النائبة ثريا الشيخ عضو البرلمان عن دائرة قسم ثان شبرا الخيمة، أنها بالتعاون مع عدد من رجال الأعمال تمكنوا من توفير 4 مقابر بمنطقة أبوزعبل لدفن ضحايا ووفيات فيروس كورونا المستجد من أبناء المحافظة.

يأتي ذلك على خلفية الأزمة التي شهدتها منطقة مقابر بهتيم اليوم، حيث تجمهر أهالي المنطقة رافضين دفن إحدى ضحايا الفيروس والتي توفيت اليوم، رغم إتخاذ كافة الإحتياطات اللازمة وتواجد فرق من الطب الوقائي والأمراض المتوطنه لإجراء عملية الدفن بالشكل الصحي، مما دعا أسرتها للتصرف ودفنها في مسقط رأسها بقرية السنطة بمحافظة الغربية.

وقالت النائبة، في بيان مصور بثته على صفحتها الرسمية على فيس بوك، إنها وعدد من رجال ألأعمال قاموا بشراء 4 عيون مقابر ستخصص اثنين للرجال واثنين للسيدات لدفن ضحايا الفيروس فقط لمنع أي مشكلات بين الأهالي في حال عدم السماح بدفن وفيات المرضي في أي مقابر أهليه بالمحافظة، مؤكدة ان المقابر تم شرائها بالفعل وجاهزة لإستقبال أي وفيات كورونا.

ووجهت الشيخ الشكر لرجال الأعمال والمشاركين في الفكرة، موجهة العزاء في وفاة الضحية ابنة منطقة بهتيم والتي إصيب بالمرض وتم نقلها لمستشفي عزل العجوزة حيث فاضت روحها.

عدد الإصابات بكورونا وصل لـ45 حتى الآن ومنهم ممرضة بمستشفى بهتيم كدت النائبة ثريا الشيخ، عضو مجلس النواب عن شرق شبرا الخيمة، أن قصة ما حدث فى قرية بهتيم بدأت بشاب ثلاثينى توجه لحضور فرح فى محافظة الغربية وعاد حاملا للفيروس وتخالط مع أسرته الكائنة فى منزل واحد ويصل عددهم لأكثر من 35 فردا وهذه الأسرة لها أطراف آخرى يتواصلون مع بعضهم البعض بشكل دائم ولا تنقطع الزيارات العائلية بينهم رغم التحذيرات المكثفة لمنع التجمعات، كما أن منهم من يتوجه لعملهم، لافتة إلى أنه وصل عدد المصابين من الأسرة بالمخالطين لـ 45 إصابة حتى الآن . 

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن هناك كارثة متوقعة آخرى ترتبط بأن من ضمن أفراد الأسرة ممرضة بمستشفى بهتيم العام وثبتت إيجابية حالتها هى وأسرتها بالكامل وهى لا تعمل فى الوقت الحالى، ولكن اختلطت بالطاقم الطبى، مطالبة بفحص فورى للطاقم بأكمله، موضحة أن هناك أسرة بالكامل من هذه العائلة تعرضت للتنمر فانتقلت لمنطقة تسمى "عزبة عبد الكريم " وهو ما أسهم فى نقل العدوى هناك أيضا .

وأضافت أنها وجهت المسئولية لوكيل وزارة الصحة لأكثر من مرة ويأتى رده بـ"البروتكول بيقول لازم يكون فى أعراض ولم تكن درجة حرارتهم مرتفعة ولكن هناك أعراض آخرى.. ولو زعلانة عشانهم وديهم بعربيتك "، لافتة إلى أنها استغاثت منذ أكثر من 15 يوما ولم تستجيب الجهات التى خاطبتها إلا بعد ما وجهت مناشداتها لرئاسة الوزراء .

وأوضحت أن الحكومة على المستوى الرأسى تقوم بمجهودات عدة لتفعيل الإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار الفيروس ولكن القطاعات الأدنى تهمل الأمر ولا تتعامل بنفس المستوى، مطالبة ضرورة عمل مركز شباب بهتيم مكانا للمخالطين لمنع انتشار العدوى، خاصة وأن الأهالى هنا يتعاملون بتلقائية ودون وعى كبير وغير متفهمين مدى خطورة انتشار هذا الفيروس لطبيعة ثقافتهم وبساطة الأهالى .

ولفتت إلى أنها طالبت الحكومة تحويل مركز الشباب لهذا الهدف وسيتم توفير مبالغ مالية بالتبرع من كل أسرة حتى ولو بجنيه فى مقابل توفير أسرة بهذا المركز للمخالطين من الأسر التى التقطت العدوى.

وكانت قد أعلنت محافظة القليوبية، اليوم الجمعة، فى بيان لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، تطبيق الحجر الصحى والحظر على شارع ومنزلين بمنطقة بهتيم التابعة لحى شرق شبرا الخيمة.

وأكدت المحافظة فى بيانها، أنه يتم عزل جميع المخالطين للحالات المؤكده لمدة محددة، وكذلك عزل القادمين من الخارج لمنع انتشار الفيروس، وتم تطبيق العلل زل الذاتى لبعض المنازل فى منطقة بهتيم بحى شرق شبرا الخيمة، نظرا لعدم التزام المواطنين بالعزل الذى أكدت عليه الدولة بضرورة عدم الاختلاط وعدم الخروج من المنازل.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.