رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الثلاثاء 23 أبريل 2024 6:12 م توقيت القاهرة

خبيرة التنويم الإيحائي في حديث خاص مع ياسر عامر

خبيرة التنويم الإيحائي في حديث خاص مع ياسر عامر
أجري الحوار : ياسر عامر
مقدمه: علم جديد وتقنيات علميه تستخدم في جلسات التنويم الإيحائي او التنويم المغناطيسي كما يقول الأغلبية ... وهناك العديد من المراكز التي تمارس تلك الجلسات في بريطانيا من مئات السنين وفي مصر ودبي ودول أخري عديدة.
العديد من التساؤلات والاستفسارات تدور في ذهن الكثير من الناس وفي ذهني أيضا وبعد حواري مع شروق رشدان علمت أن التنويم الإيحائي ليس للعلاج ولكن لتقويم السلوك وإظهار الصفات الإيجابية التي يخفيها العقل المدرك عن طريق إخراجها للعقل الباطن... كما علمت أن الذي يستخدم تلك الجلسات هو مستقبل ومساعد معالج أيضا بتفاعله واقتناعه وليس مريض يحتاج إلي العلاج ولا بد من اقتناعه أولا بالجلسات تمام الاقتناع حتي تؤتي ثمارها.
ومما علمته أن الاسترخاء الشديد ليس هو الإسلوب الوحيد لإجراء جلسات التنويم بل حالات الغضب الشديد آو الفرح الشديد او"الخضه " فهناك طريقة للتنويم تستخدم "الخضه" كتقنيه علميه .
لذا كان لا بد من لي من اقتحام هذا الملف والبحث عن احد القائمين بهذا العلم ليزيح الستار عن أسرار عديدة ويلقي الضوء على ما خفي من هذا العلم وكان لي اللقاء مع :
شروق رشدان وهي مصرية معالج بالطاقة الحيوية معتمدة من مدرسة الفلبين المؤسسة لعلم الطاقة الحيوية Pranic healing ممارس وخبيرة التنويم بالإيحاء معتمدة من Mind Care ببريطانيا وهي مديرة احدي المراكز المتخصصة في التنمية البشرية بالقاهرة.

في بداية حوارنا يعني إيه تنويم إيحائي أنا مش فاهم؟
التعريف العالمي للتنويم الإيحائي هو حاله ذهنية معدله يصبح فيها الشخص متقبل بقدر كبير الاقتراحات والتوجيهات الموجهة إليه وتسمى ب trance state
وإيه هي حالة الترانس ؟
الترانس هي الحالة التي نصبح فيها خارجين عن الإدراك والتركيز الواعي إلى إدراك وتركيز لا واعي أو بمعنى أدق تجنب الجزء المسئول عن المقاومة والتحليل الموجود بالعقل الواعي ...وهذا يعنى أن التنويم يحدث عند فصل الوعي عن اللاوعي.
ده كلام كبير جدا ممكن تعطي مثالا للتوضيح ؟
لو قلت لو كان فيه حيوان مفترس يعيش بيننا فلن تصدق هذا الكلام لان عقلك الواعي قام بتحليل هذا الكلام وتمت مقارنته بتجاربك وخبراتك الشخصية ووصل إلى نتيجة ألا وهى (لا أوافق على هذا الكلام …..( إذن كيف أقنعك بهذا الكلام أو هذه الفكرة (وجود حيوان مفتري يعيش بيننا ) لدرجة أنها تسيطر على أفكارك وتصرفاتك وسلوكياتك .
هذا يحدث عند دخولك فى التنويم او trance state فى هذه الحالة هتصدق انه بالفعل ممكن يكون موجود بينا و يحدث هذا ...... وللتوضيح أكثر على سبيل المثال مشاهدي أفلام الرعب يشعرون بالخوف من نفس هذا الحيوان مع تيقنهم انه غير موجود وانه غير حقيقي ومع ذلك فبسبب اندماجهم ودخولهم فى حاله ذهنية معدله ( الترانس) بدءوا في تصديق ما يحدث أمامهم على الشاشة وقد يتطور الموضوع لدرجة انه يخاف يتحرك لوحده فى الظلام بعد انتهاء الفيلم (التأثير اللارادى على التصرفات والسلوك ( وذلك لان الأفكار التي زرعت فى عقله الباطن خلال الفيلم أثرت على فكاره وسلوكياته بعد انتهاء الفيلم... فعندما يكون لديك الرغبة فى تغيير سلوك ما او زرع سلوك جديد أو تحقيق هدف ما لابد من إدخالك فى حالة استرخاء عميق وبالتالي يسترخى عقلك الواعي (ويتوقف عن المقاومة والتحليل ) وهنا يتم التعامل مع العقل الباطن مباشرة ويستقبل كل الاقتراحات المرتبطة بتحقيق الهدف المطلوب بدون مقاومه من العقل الواعي وبعدها ستجد تصرفاتك وسلوكياتك لا إراديا تغيرت بعد الجلسة فى اتجاه تحقيق الهدف المطلوب وبأسرع وقت ممكن.
معني كلامك أن التنويم الإيحائي ممكن يستخدم كغسيل مخ؟ بمعني أننا ممكن نغير تفكير أي شخص فنحوله لشخص إرهابي ونقنعه أن قتل الناس هو الطريق الأمثل لدخول الجنة ؟
لا إطلاقا لان الحالة الوحيدة التي لا يخضع فيها لجلسة التنويم الإيحائي ويفشل تماما وتنشط فورا مقاومة العقل الواعي عندما يحس بالاقتراحات السلبية أو الخطر أو الاقتراحات المضادة لمعتقداته ففي العقل الواعي ينشط فورا ولا يحدث تجنيب لمقاومة العقل الواعي وتفشل الجلسة تماما، أيضا أثناء الجلسة لا يكون العقل الواعي مغيب تماما ولا المقاومة أو التحليل ومن أسباب نجاح الجلسة وجود هدف ايجابي محدد يسعي المستقبل للجلسة لتحقيقه .
وعامة لم يثبت حتي الآن من التحقيقات مع هؤلاء خضوع احد منهم لجلسات تنويم إيحائي ولا حتي ثقافتهم أو دراستهم وخلفياتهم تثبت معرفتهم حتي بهذا العلم واستخدامه وعموما البينة على من ادعي فلا يوجد أي دليل او اتهام بحق التنويم الإيحائي وتدخله في مثل هذه الأمور.
وأؤكد أن هذا العلم ايجابي جدا ويستخدم في بريطانيا من مئات السنين وفي مصر حاليا ودبي بها عشرات من الذين يستخدمون التنويم بالإيحاء ولا يوجد أي دليل ملموس لاثار سلبيه ولم تظهر له اية مخاطر حتي الآن.
دعينا نتناول السؤال بالوجه الأخر هل يمكن أن ناثر ايجابيا بمعني أغير فكر إرهابي أو فكر إجرامي او أحبب زوجه في زوجها او العكس ؟
الحقيقة ان الجلسات دي مجرد تنشيط لما هو موجود عند الشخص ويدفنه تحليلات العقل الواعي بمعني لو عاوزه اظهر الثقة بالنفس فلا بد ان تكون موجود ولكن يقاومها المقاومة والتحليل للعقل الواعي والجلسة هي للتنشيط فقط وإبراز الشيء الموجود لكنه مخفي وليست خلق او إيجاد أفكار او سلوك غير موجود من الأساس.
بالنسبة لأني أحبب زوج في زوجها او زوج في زوجته مش ممكن طبعا بشكل عام انما ممكن بطريق غير مباشر عن طريق تغيير السلوك للأحسن سواء للزوج او الزوجة بالإيجاب فبالتالي يكون هناك قبول وتفاهم والمحبة من عند الله .
ماذا يعني تعبير الولادة بالتنويم المغناطيسي؟

هي ببساطة طريقة تساعد الأمهات على تخطى آلام المخاض والولادة عن طريق الاسترخاء وبالفعل من قمن بتجربتها شعرن انهن عشن تجربة جميله للولادة لأنها كانت على ثقة بمقدرة جسدها على الولادة حتى ان بعض الأمهات يجمعن بين هذا النوع من التنويم مع تقنيات أخرى كتقنيات تنفس معينه ، فالولادة بالتنويم المغناطيسي تعتمد على استخدام تقنيات التنويم الايحائى لتحسين وتسهيل تجربة الولادة على الأم فقد لوحظ ان الخوف الذى تشعر به الأم أثناء الولادة يؤدى الى تقليل تدفق الدم الى الرحم مما يمنع تدفق الأكسجين وبالتالي عدم عمل العضلات بالكفاءة المطلوبة مما يزيد من شدة الألم والمدة الزمنية للمخاض ومن هنا كان الهدف الاساسى لتقنية الولادة بالتنويم المغناطيسي هو مساعدة الأم على تخطى خوفها من الولادة الطبيعية وأثار هذا الخوف الجانبية حتى تستطيع الحصول على تجربة ولادة ناجحة هادئة خاليه من التوتر .
وكيف يتم استخدام التنويم الإيحائي أثناء الولادة ؟
تتم عن طريق عمل تقنيات الاسترخاء التي تؤثر ايجابيا على عملية التنفس مما يفيد الأم خصوصا عند بدء تقلصات الرحم كما يتم استخدام بعض التسجيلات الموسيقية وسرد بعض الجمل التحفيزية الايجابية التى تساعد الأم على التخلص من الأفكار السلبية والخوف المدفون فى عقلها الباطن وتخزين أفكار جديدة أكثر ايجابيه .
وما هي فوائد الولادة بالتنويم الإيحائي ؟
هو يقلل من الحاجة لاستخدام الأدوية لتخفيف الم الولادة،يقلل الحاجة للطلق الصناعي لأنه يضمن عمل العضلات بكفاءة،يقلل المدة الزمنية للمخاض، يزيد احتمال حدوث ولادة طبيعيه.
هل هناك خصائص معينه للشخص المستقبل لجلسات التنويم الإيحائي وهل هناك أشخاص لا يستجيبون لتلك الجلسات؟
ليس جميع الأشخاص يستجيبون لتلك الجلسات فالمرضي النفسيين لا يمكن تقبله للإيحاء ولا يتم التعامل معهم إطلاقا بتلك الجلسات التعامل مع الأصحاء نفسيا .
ولا بد أن يكون هذا الشخصي لديه الثقافة والمعلومات التي تمثل الحد الأدنى حتي يستوعب العقل الباطن المعلومات خلال الجلسة أي يجب ان يكون كأرض خصبة حتي تستقبل زرع المعلومات ولا بد أن يكون مقتنع بالفكرة فمن يأتي للتجربة لن يستقبل اية معلومات بالإيحاء.
أيضا لا يتم إجراء الجلسات للأطفال تحت سن 10 سنوات .
هل أي شخصي يستطيع القيام بدور المنوم الإيحائي ؟
لا طبعا لا يستطيع احد ممارسة التنويم بالإيحاء الا بالتدريب والحصول على شهادة معتمدة من Mind care البريطانية بعد اخذ الكورسات المناسبة والتي يكون جزء كبير منها بواسطة أطباء نفسيين وفيه رقابه على هذا .
سمعت عن موضوع ربط المعدة بالتنويم المغناطيسي ما وجه الصحة في ذلك ؟هل ممكن نعمل دايت بالتنويم المغناطيسي فعلا ؟

فعلا موجود ربط المعدة بالتنويم الايحائى ويعتبر احدث تقنيات علاج السمنة فى العالم وهي تعتمد على إقناع العقل الباطن بأنه تم إجراء عملية ربط المعدة وهذا من شأنه أن يؤثر بشكل عام على احتياج الشخص للأكل أو شعوره بالشبع والاكتفاء بشكل أسرع من السابق .
معقول؟! هل فيه تجارب سابقه لذلك؟
ايوه فعلا وأثبتت النتائج ان الخاضعين للجلسات يشعرون بصغر حجم معدتهم وكأنهم خضعوا بالفعل لجراحه حقيقية و المستفيدون من هذه المعالجة يشعرون أن حجم المعدة أصبح بحجم كرة تنس الطاولة و يصلون إلى نتيجة أنهم يتناولون حوالي ربع كمية الطعام التي كانوا يتناولونها من قبل و يستمتعون بالأكل ولا يشعرون بالحرمان و اليقين أنهم عالجوا أساس المشكلة والى الأبد لأنهم بذلك قد حصلوا على عقلية الشخص الرشيق فتغير كل شيء ويتم النزول بمعدل تقريبا 1 كيلو جرام أسبوعيا بدون معاناة أو رياضه.
و كيف تتم جلسة ربط المعدة بالتنويم الإيحائي؟
ربط المعدة بالتنويم الايحائى يهدف إلى الاستفادة من فكرة ربط المعدة بالجراحة وتطبيقها هنا فقط ذهنيا من خلال جلسة التنويم الايحائى وفى الجلسة نقوم في البداية بإيصال المستفيد إلى حالة استرخاء جسدي وذهني وعندما يصل إلى مرحلة استرخاء عميقة نأخذه في سيناريو العملية الجراحية مع تشغيل خلفية صوتيه تحتوى على أصوات غرفة العمليات وأصوات الطبيب الجراح مع الفريق الطبي وهنا نخلق جو مشابه للواقع ليتم إقناع العقل الباطن انه تم إخضاع العميل لعملية جراحية حقيقية لربط المعدة فالعقل الباطن لا يفرق بين الحقيقة والخيال ويمكن فقط من خلال الخيال نحصل على نفس نتائج الجراحة وبدون أعراض جانبية وفى الجلسة نقوم بجعل المستفيد يتخيل ان الطبيب قام بوضع حزام حول الجزء العلوي من المعدة بحيث يصبح الجزء العلوي من المعدة بحجم كرة تنس الطاولة فيكتفي بقدر يسير من الطعام ويشعر بعدها بالشبع والاكتفاء فكل من خضع للجلسة يذكرون أنهم يشعرون بشده فى منطقة اعلي المعدة وكأنه فعلا يوجد حزام يقسم المعدة إلى قسمين وتعتمد النتائج على قابلية العميل للخضوع لتنويم الايحائى فالكل يستطيع أن يستفيد من ربط المعدة بالتنويم.
وهل ممكن أي شخص ان يستفيد من موضوع ربط المعدة بالإيحاء؟
هناك بعض الأشخاص قناعتهم السلبية عن أنفسهم وقدراتهم تحدهم عن النجاح وقد تم إجراء تجربة عملية فى بريطانيا قامت بها Sheila Granger وتضم مجموعه مكونه من 22 شخص ممن يعانون من السمنة ولديهم تاريخ غير ناجح مع الحميات الغذائية والنتيجة هي أن 21 من أصل 22 شخص حصلوا على انخفاض ملحوظ فى الوزن و بعد مرور 5 أسابيع كان مجموع ما خسرته المجموعة من وزن 86 كيلوجراما إجمالا واستنادا الى هذه التجربة يتضح ان ربط المعدة للتنويم الايحائى يحقق نسبة نجاح تصل الى 95 % حيث كان متوسط معدل الانخفاض كيلو جرام واحد بالأسبوع وهذا المعدل مناسب جدا وليس له اى أضرار على الشخص.
ماهي اهم الاعمال الدراميه التي تناولت موضوع التنويم المغناطيسي من وجهة نظرك وهل تناولتها بالقدر الكافي؟ ومن هو افضل من ادي دور المنوم المغناطيسي من النجوم؟
العمل الدرامى الذي تناول موضوع التنويم المغناطيسى كان فيلم "فى الهوا سوا" لاسماعيل يس وعبد السلام النابلسى سنة 1951 .....تناول الفيلم موضوع التنويم المغناطيسى بشكل كوميدى ساخر وليس بالقدر الكافى اللى يوضح للمشاهدين قيمته واهميته ....وكان افضل من أدى دور المنوم المغناطيسى حتى بالشكل الكوميدى هو عبد السلام النابلسى طبعا.
من الشخصيات التي تمنيت ان تقومي معهم باجراء جلسات تنويم ايحائي؟ ومن لا تتمني ان تقومي معه بتلك الجلسات؟
الشخصية اللى تمنيت انى اقوم بإجراء جلسة تنويم ايحائى ليها هو مدربى وأستاذى اللى درسلى علم التنويم الإيحائى "ماستر نهاد رجب "... ماتمناش اعمل الجلسات للمراهقين لانهم مش بيلتزمو بقواعد الجلسة من اغلاق العينين طول فترة الجلسة وعدم الحركه اثناء الجلسة وبيملو بسرعه وعندهم مقاومه عاليه.
ما هي اكثر المواقف رعبا او خوفا التي تعرضتي لها خلال ممارستك لعملك؟
مصادفنيش الحمد لله اى مواقف مرعبة فى جلساتى.

ما هي اكثر المواقف طرافة خلال ممارستك لعملك؟
اكثر المواقف طرافه كان شخص نام بالفعل نوم كلى ولا سامع منى اسكريبت الجلسة ولا واعى نهائي ومن شروط جلسات التنويم ان المستفيد يدخل فى استرخاء عميق لكن ماينامش لو نام الجلسة تفشل واضطريت ارفع تون صوتى واردد لو عقلك الباطن سامع اقتراحاتى ادينى اشارة باحدى اصابع ايدك اليمنى ورددتها حوالى 10 مرات لحد مارجع يفوق تانى بالجلسه واستكملت الجلسة.
هل لو طلب منك قيامك باداء دور المعالج الروحاني في احد الاعمال الدراميه هتوافقي؟ وهتكون ايه شروطك؟
لو اطلب منى اقوم بدور المعالج الروحانى هرفض لكن لو معالج بالتنويم الايحائي بقبل بشرط ان يكون الدور له فكرة هادفه.
في نهاية حواري اشكرك ياسر واشكر الموقع اللي اهتم بنشر الحوارواشكري جمهوري من القراء والي لقاءات قادمه ان شاء الله وكل عام ومصر كلها بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.