رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 26 أبريل 2024 3:53 ص توقيت القاهرة

ذكريات الزمن الجميل الفنان فتح الله لمغارى

اعداد الكاتب سمير الشرنوبي

ملحن وكاتب كلمات ومغني مغربي، وواحد من رواد ومؤسسي الأغنية المغربية

مسيرته

عاش طفولته في وسط عائلي يهتم بالموسيقى. بعد نيله شهادة بكالوريا عام 1958، التحق بالمدرسة الإدارية والتحق للعمل بإحدى المؤسسات «BRPM» ليصبح من أطرها. بدأ مساره الفعلي في المجال الفني بعد الاستقلال.

مؤلفاته

غنى كثير من الفنانين من كلمات وألحان فتح الله لمغاري منهم لطيفة رأفت وعبد الهادي بلخياط، الذي أدى من كلماته أغنية في قلبي جرح قديم، والتي أبدى عبد الحليم حافظ أثناء استماعه إليها في إحدى زياراته إلى المغرب إعجابه الكبير بها. قدم لمغاري العديد من الأعمال الفنية التي مازال الجمهور المغربي يتغنى بها منها أغان كتب كلماتها مثل:

ضاعت لي نوارة

الصنارة

محال ينساك البال

مغيارة.

كاس البار

ونجاحه في مجال كتابة الكلمات لا يقل أهمية عنه اشتغاله في مجال الغناء والتلحين، إذ قدم بصوته أعمالا غنائية نالت استحسان جمهوره منها:

والله ما أنت معانا

الله على راحة

رجال الله

ومن أشهر الأغاني الوطنية لفتح الله لمغاري «نداء الحسن»، أثناء الإعلان عن تنظيم المسيرة الخضراء التي دعا إليه الحسن الثاني سنة 1975.

ذكرياته

يقول فتح الله لمغاري نبشا في تاريخ أغنية «جرح قديم»: «هذه الأغنية تابعت فيها المسار الذي دشنته في مواويل أغنيتي «يا رجال الله» و«دابا ترجع ليا» وتواصل مع أغنية «ياما ياما» للطيفة رأفت، هي أغنيتي، وإذا أراد عبد الهادي أن يدرجها باسمه، فلندعه، المهم أنني بصمت على لمستي الخاصة، والتاريخ يدل على ذلك، هي أغنية لها معي الكثير من الذكريات».

«ذكريات- يضيف فتح الله لمغاري تبتدئ في سنة 1968 «حينما كنت مسافرا رفقة عبد الهادي بلخياط إلى مدينة «فاس» وقد حكى عبد الهادي هذه الحكاية في أحد أحاديثه للتلفزيون، كنا في الطريق إلى العاصمة العلمية ومررنا على طريق الخميسات، وقلت له: آجي تسمع «المزوكي»، واكتشف هذا الإيقاع الذي يمكن أن يستثمر في أحدى الأغاني، هذا الموال يتغنى به الأمازيغ عن الطبيعة بين الجبال، ومن ثمة انطلقت الأغنية التي يحفظها المغاربة، هي الأغنية التي مطلعها: ماهاهاهاها... نار شعلت وزاد لهيبها، شغلت بالي بتعذيبها، فينك يا طافي النار... في قلبي جرح قديم ياني آجا ماداواه...ما لقيت رحيم ومالقيت طبيب يا ناس مخصص دواه...صابر نتسنى والصبر غيرو ما نلقاه....».

حكايات لمغاري مع أغنية «جرح قديم» التي لحنها الراحل عبد الرحيم السقاط لا تنتهي، فقد حكى صاحب أغنية «يا رجال الله» أنه في إحدى الزيارات المتعددة التي كان يقوم بها العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ للمغرب، شاءت الصدف أن يكون حاضرا أثناء أداء عبد الهادي بلخياط لأغنية «جرح قديم» فلم يقو على الاستماع للموال سالف الذكر ولم يقو على سماع كلمات ولحن وأداء الأغنية، فبقي مشدودا للأغنية وأعجب بها أيما إعجاب، كما عبر الملحن المصري الشهير بليغ حمدي، الذي كان لمغاري يستضيفه باستمرار في بيته، عن إعجابه بهذه الأغنية.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.