رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأحد 28 أبريل 2024 11:56 م توقيت القاهرة

سهرة فنية للقاهرة الإحتفالي على مسرح الفلكي

د . هدى رأفت

 

يستقبل مسرح الفلكي التابع للجامعة الأمريكية مساء يوم الأحد الموافق 11 يونيو ، حفلاً مميزاً لــ ( كورال القاهرة الإحتفالي ) ، و يتضمن عدداً من الأغاني المنفردة يؤديها عدد من مغنيي و مغنيات الفريق .

و يشمل الحفل تنوعاً في نوعية الغناء المقدم ، ابتداءاً بالغناء الأوبرالي من مقتطفات و مقاطع شهيرة ، مروراً بأغاني البوب و الروك و موسيقى الجاز ، و أخيراً المويسقى العربية و التراثية .

ويسلط هذا الحدث الذي يشرف عليه  المايسترو الفنان ناير ناجي مؤسس الفريق و مديره الفني الضوء على المستوى الفني الذي وصل إليه المغنيين الصاعدين من أعضاء الفريق كما هو موضح في المادة الترويجية للحفل .

 

و في تعليق له على الحدث ، قال ناير ناجي أن الكورال أُسس في عام 2000 ، و كان قوامه 100 عضو فقط .

أي 17 عاماً ، هي عمر كورال القاهرة الإحتفالي ، شملت التعرض لأنماط مختلفة من الخبرات الموسيقية ، عن طريق مشاركة عدد من (السوليستات ) المغنيين المحليين و الأجانب ، مما جعله حافزاً للأعضاء للعمل على إمكانياتهم الصوتية و موهبتهم الفنية و التطوير منها ، وساهم ذلك في إثراء الفريق و تفرده بثقافات مختلفة و عديدة .

و بعد مرور تلك السنوات ، شعر أعضاء الكورال بضرورة  استثمار مواهبهم ، و العمل بمزيد من الجهد على تنمية إمكاناتهم الصوتية و الموسيقية ، و ظهورها بشكل متفرد (صولو) للجمهور ، و هو الهدف الرئيسي من إقامة هذا الحفل ، لإظهار المستوى الفني الذي وصل إليه أعضاء الفريق .

و عن أنشطة القاهرة الإحتفالي ، يستطرد ناير ناجي حديثه ، أن الكورال يقدم أعمالاً من الموسيقى الكلاسيكية الغربية ، إضافة إلى الموسيقى العربية المطعمة بالتوزيعات الكلاسيكية الحديثة و التي ينفرد بها كورال القاهرة الإحتفالي .

إضافة إلى استضافة دار الأوبرا المصرية للكورال سنوياً لإقامة حفلات الكريسماس و أعياد الميلاد المجيد ، بمشاركة مطربي و مطربات الأوبرا .

و عن النشاط الخارجي للكورال ، قال ناجي أننا مثلنا مصر في عدد من المحافل و المناسبات الدولية في أكثر من دولة منهم : المغرب و فرنسا ، إضافة لحصولنا على فضية مهرجان أصوات براغ عام 2012 في جمهورية التشيك .

و بكل الفخر شرفنا أيضاً بتمثيل مصر في أكبر حدث موسيقي عالمي و هو أوليمبياد الكورال العالمية ، و التي أقيمت في مدينة سوتشي الروسية في 2016 ، و حصولنا على الدبلومة الفضية فئة الغناء الفولكلوري بالمصاحبة الموسيقية .

و يعتبر ذلك الحدث هو الأهم نظراً لكثرة الفرق المشاركة من جميع أنحاء العالم مما جعلها فرصة ذهبية للتعريف بالكورال كفريق مصري متميز يحتضن مواهب عدة قادرة على المنافسة بإسم مصر في كافة المحافل الدولية .

و كانت لتلك المشاركة أثراً إيجابياً في تبادل الخبرات مع الثقافات الأخرى ، حيث تم إستضافة فريق " دوزان و أوتار " الأردني و الذي تعرفنا عليه في سوتشي ، و أقمنا حفلتين في القاهرة و الإسكندرية تضمنتا مزيجاً من الأغاني المصرية و الأردنية ، أداها الفريقان سوية ، إلى جانب الأغاني المنفردة من كلا الطرفين ، مما جعلها تجربة رائعة لتبادل الثقافات و الخبرات .

 

 

برنامج الحفل:

التوقيت :

الأحد، 11 يونيو في تمام الساعة 9 مساء

المكان :

المسرح الفلكي التابع للجامعة الامريكية، 24 شارع الفلكي، وسط القاهرة

الدخول مجاني

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.