رئيس مجلس الإدارة   ..
دكتورة  / نبيــــــــــلة ســـــــــامي                  

تحيا مصر تحيا مصر                                                

صحافة من أجل الوطن 

الخميس 13 مايو 2021 11:02 م توقيت القاهرة

"شبكة مصر " تجرى حوار مع اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج 

حوار الإعلامي _ أحمد شعبان

س١ ما هي الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها محافظة سوهاج لمواجهة جائحة كورونا ؟

قبل بدء الأزمة وبمجرد الشعور بظهور بوادر أزمة تم وضع خطة محكمة لمواجهة الأزمة ووضع أكثر من سيناريو ولا تشمل الخطة التعامل مع المصابين فقط، إنما بدأت بالوقاية التي شملت أعمال تطهير ورش لكافة المؤسسات وتوعية المواطنين.

كما تضمنت  الخطة الرصد لأبناء محافظة سوهاج القادمين من الخارج وفحصهم حرصا على حياتهم وخشية من حمل أحدهم الفيروس من البلاد التي كانوا فيها، ويتم أيضا متابعة المخالطين عن طريق العزل ومراعاة الأشخاص الذين يتم عزلهم إنسانيا ومدهم بالمواد الغذائية.

كما تم التواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي ونتج عن ذلك موافقة الوزارة على ادراج 30 الف حالة ضمن برنامج تكافل وكرامة، وذلك لمساعدة الأسر من غير القادرين والمتضررين من تداعيات جائحة كورونا، كما أود أن اشيد بأداء المجتمع المدني في المحافظة في جانب عمليات الرش والتطهير وايضًا التكافل والمساهمة المجتمعية لغير القادرين، وذلك بالتعاون مع التضامن الاجتماعي لضمان وصول المساعدات لمستحقيها ولأكثر من فئة ومكان .

كما تم التنسيق مع شركة المياه بسوهاج لتوفير الكحول للمواطنين في سوهاج بأسعار منخفضة، إضافة إلى منافذ القوات المسلحة والشرطة التي توفر جميع السلع للمواطنين بأسعار منخفضة، وقام الإنتاج الحربي بطرح عدد من السلع غذائية اقل من الأسعار التي كانت قبل أزمة كورونا وذلك مساعدة من الدولة للمواطنين في مواجهة الأزمة.

وكذلك تم التواصل مع الغرفة التجارية ومع أصحاب الأعمال للحفاظ على رواتب العمال من العمالة اليومية في ظل ظروف الجائحة، ذلك إضافة إلى المبالغ التي تم صرفها من وزارة القوى العاملة، والجمعيات الأهلية المرخصة، وأهالي سوهاج المحبين للخير.

والوضع في محافظة سوهاج مطمئن لوضع أي خطط استباقية من الحكومة ولكن يبقي دور المواطن هنا في الالتزام بقرارات الحكومة والاجراءات الاحترازية المتخذة في هذا الشأن، هذا ولا ننسى دور الأطباء في محافظة سوهاج فقد كان أدائهم مبهر ونقدم لهم كل الدعم والمساندة، وكذلك دور الضباط المكلفين بتطبيق الحظر وقرارات الدولة وأمن المحافظة، بالإضافة إلى دور العاملين في المحليات ومدى الجهد المبذول خلال الأزمة، مؤكدا انهم يعرضون نفسهم للخطر في العمل من اجل تقديم أفضل أداء للشعب السوهاجي.

س٢ ما هي المشاريع الجديدة المعروضة على جدول اعمال المحافظة  ؟

نؤكد أن محافظة سوهاج ستشهد خلال المرحلة القادمة طفرة تنموية كبيرة في ظل اهتمام القيادة السياسية، ودعم الدولة لتنمية صعيد مصر"، فإننا حريصون على إنجاز المشروعات وتقديم الخدمات التي تساهم في تحقيق التنمية الشاملة على أرض المحافظة، وخدمة شبابها وأهلها.

هناك  166 مشروعا جاري تنفيذها بتكلفة 7 مليار و55 مليون جنيها بجميع مراكز ومدن المحافظة في 9 قطاعات مختلفة " التعليم، الري، الشباب والرياضة، المجتمعات العمرانية الجديدة، الطرق والكباري، الإسكان، الكهرباء، مياه الشرب والصرف الصحي، وقطاع الصحة.

بالنسبة لقطاع التعليم جاري تنفيذ 27 مدرسة تضم 396 فصل بتكلفة 154 مليون جنيه، بالإضافة إلى 3 مدارس ألماني بتكلفة 26 مليون جنيها، وفي قطاع الري يتم إنشاء عدد 19 مشروع صرف مغطى وكباري أعلى الترع بتكلفة 163.5 مليون جنيها.

وبالنسبة لقطاع الشباب والرياضة يتم إنشاء ملاعب نجيل صناعي ومباني إدارية بتكلفة 32.7 مليون جنيها، وبالنسبة للمجتمعات العمرانية الجديدة جاري تنفيذ 26 مشروعا بمدينة سوهاج الجديدة بتكلفة 1.350 مليار جنيها، و12 مشروعا بمدينة أخميم الجديدة بتكلفة 277.6 مليون جنيها. 

أما قطاع الطرق والكباري جاري إنشاء طرق بطول 125 كيلومتر بتكلفة 933.3 مليون جنيها، وإنشاء عدد 3 كباري بتكلفة 572.7 مليون جنيها.

 وفي قطاع الإسكان جاري إنشاء 29 عمارة إسكان شباب بتكلفة 46 مليون جنيها، وفي قطاع الكهرباء والطاقة جاري إنشاء 39 مشروعا بتكلفة 24.4 مليون جنيها، وفي قطاع مياه الشرب والصرف الصحي يتم إنشاء 12 محطة مياه شرب بتكلفة 1.130 مليار جنيها، وإنشاء 22 محطة صرف بتكلفة 1.725 مليار جنيها، وبالنسبة لقطاع الصحة جاري تطوير وتجديد 5 مستشفيات بتكلفة 1.138 مليار جنيها. 

هذا بالإضافة إلى المشروعات التي تم إدراجها ضمن المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تشمل 181 قرية بـ 7 مراكز مختلفة بنطاق محافظة سوهاج، ويصل عددها إلى 1200 مشروعا بمختلف القطاعات.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.