رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأربعاء 24 أبريل 2024 12:35 ص توقيت القاهرة

صرف المعاشات بالزيادة الجديدة ومنحة 3 شهور لهؤلاء بالقانون

 

متابعة : أحمد طه عبد الشافي

 

حدد قانون المعاشات الجديد المستحقين لـ صرف المعاشات، سواء من المؤمن عليهم، أو من الورثة الشرعيين الذين يمنحهم القانون الحق في الحصول على معاش أو غيرهم من المستفيدين، ويبدأ حصولهم على المعاش من تاريخ استحقاقهم، ويصرف لهم المعاش بأثر رجعي في حالة تأخر صرفه في الموعد الذي من المفترض فيه صرف المعاشات.

 

ويتساءل كثيرون عن المستحقين لـ صرف المعاشات، والذي حددهم قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، حيث وضع مجموعة من المستحقين، وعلى رأسهم المؤمن عليهم عند الخروج على المعاش وانتهاء مدد الاشتراك التأميني التي حددها القانون، وكذلك الأولاد والبنات في حالة وفاة المؤمن عليه، والمطلقة والأرملة كذلك من حقهما الحصول على معاش بالشروط التي حددها قانون المعاشات الجديد.

 

صرف المعاشات للمستحقين

 

كانت الحكومة قد بدأت في صرف المعاشات بالزيادة الجديدة لعدد من المستحقين، وذلك في أول أبريل الماضي، بعدما أقرت مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية صدور قانون جديد بزيادة 15% على المعاشات المستحقة حتى 30 مارس، ويمتد المستفيدون من الزيادة للمعاشات المستحقة حتى 30 يونيو المقبل، بنص القانون.

 

المعاشات

 

ومن المقرر أن يستمر صرف المعاشات بالزيادة الجديدة في الشهر التالي في أول مايو المقبل، وذلك لحوالي 11 مليون مستفيد من أصحاب المعاشات، حيث يصرف المستفيدون مستحقاتهم من منافذ الصرف المختلفة، والتي أعلنت عنها هيئة التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

 

وتستمر هيئة التأمينات الاجتماعية والمعاشات في صرف المعاشات المستحقة عن شهر أبريل بالزيادة الجديدة 15% للمتخلفين، وذلك من خلال فروع بنك ناصر الاجتماعي.

 

صرف المعاشات بعد وفاة المؤمن عليه

ومن أكثر الأمور التي تثير جدلًا هو مسألة المستحقين لـ صرف المعاشات بعد وفاة المؤمن عليه، ومن يحق لهم الحصول على معاش وما نسبته، وهي أمور حددها قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات ولائحته التنفيذية، والتي نصت على نصيب كل فرد من المستحقين للمعاش حال وفاة صاحب المعاش الأصلي أو المؤمن عليه.

 

القانون نص على أنه في حال وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش الأصلي، يحق للمستحقين تقاضي المعاش وفقًا للأنصبة التي وضحتها اللائحة التنفيذية لقانون المعاشات الجديد، وفي هذا الإطار يتسائل البعض عن المستحقين للمعاش عن المتوفي سواء كان مؤمنًا عليه أو صاحب المعاش الأصلي.

 

المعاشات

 

القانون أوضح المستحقين للمعاش إذا توفي المؤمن عليه أو صاحب المعاش، حيث نص على أنه يتم صرف المعاشات للمستحقين وهم الأرملة والزوج والأبناء والبنات والوالدين والإخوة ولأخوات، ممن تتوافر فيم شروط الاستحقاق، وذلك بداية من تاريخ وفاة المؤمن عليه.

 

شروط الاستحقاق

 

بالنسبة لشروط استحقاق صرف المعاشات، فقد بينها قانون المعاشات الجديد، ونشرتها الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية والمعاشات عبر موقعها الرسمي، وهذ تشمل الحالات التالية:

 

الأرمل والأرملة

 

يشترط لاستحقاقهما المعاش أت يكون الزواج موثقًا أو ثابتًا بموجب حكم قائي نهائي أو بإعلام شرعي، وألا يتم الزواج بعد وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش.

 

الابن

 

يستحق الابن صرف المعاشات عن المؤمن عليه أو صاجب المعاش الأصلي حال الوفاة في عدة حالات، أولها إذا كان لم يتخطى 21 عامًا، وإذا كان يدرس حتى 26 عامً، إذا لم يلتحق بعمل يدر عليه دخلًا خلال تلك الفترة، إذا كان عاجزًا عن الكسب.

 

البنت والأخوات

 

تستحق البنت صرف المعاشات عن المؤمن عليه أو صاحب المعاش حال الوفاة، إذا كانت غير متزوجة، أما بالنسبة للإخوة والأخوات، فيشترط ألا يكون قد سبق لهم استحقاق المعاش، وألا يكون لهم دخلًا يعادل ويساوي قيمة نصيبه من المعاش أو يزيد عليه.

 

المعاشات

 

كما ينص القانون لاستحقاق هؤلاء صرف المعاشات، ألا يكون متوسط دخولهم جميعًا يعادل قيمة معاش المؤمن عليه أو صاحب المعاش الأصلي أو يزيد عليه.

 

منحة تصرف لهؤلاء

 

ونص قانون المعاشات الجديد على منحة تصرف لبعض المستفيدين، تسمى "منحة الوفاة"، وتصرف بعد وفاة صاحب المعاش أو المؤمن عليه، ويتم صرفها بقيمة 3 أشهر، (عن شهر الوفاة + الشهرين التاليين للوفاة).

 

ويتم صرف منحة الوفاة إلى جانب أجر أيام العمل المستحقة خلال شهر الوفاة، وتقدر بالأجر أو المعاش المستحق عن شهر الوفاة وتصرف لمستحقي المعاش.

 

والشرط الوحيد الذي حدده قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات بالنسبة لصرف منحة الوفاة، هو وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش.

 

خطوات ومستندات الحصول على الخدمة

ويتم اتباع عدد من الاجراءات للحصول على منحة الوفاة، وتتضمن تقديم طلب صرف المنحة، واستيفاء مستندات استحقاق المعاش.

 

المعاشات

 

بالنسبة للمستندات المطلوبة لاستحقاق منحة الوفاة، فيتم تقديم شهادة وفاة صاحب المعاش، والنموذج المحددد بشأن المستفيدين من المعاش، والمستندات اللازمة لاستحقاق كل حالة من حالات المستحقين للمعاش.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.