رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الاثنين 13 مايو 2024 8:29 م توقيت القاهرة

صلاح هاشم يكشف عن تلاعب "السلع التموينية" في صفقة تصدير الأرز

كتبت: مروة العدوى

أكد الدكتور صلاح هاشم، المحلل السياسي وأستاذ التنمية، أن إعلان هيئة السلع التموينية عن إلغاء مناقصة لاستيراد كمية غير محددة من الأرز بسبب مخالفة الموردين لشروط كراسة الشروط هو أمر يناقض الواقع تماما، لأن مصر لديها مخزون فائض في الأرز أعلنت وزارة التموين سابقا أنه يبلع مليون ونصف المليون طن، كما أعلنت تصدير تلك الكمية ولكن لم يتم تصدير سوى 300 طن فقط، والكمية الباقية تم تهريبها عبر الموانئ لعدم دفع ضريبة التصدير.

وانتقد "هاشم" خلال استضافته ببرنامج "مع الناس" على فضائية الناس مساء أمس، وجود هذا الفائض في مصر في الوقت الذي أعلنت فيه مكاتب التموين ارتفاع ارتفاع سعر الأرز بنسبة جنيه ونصف الجنيه للكيلو، ومن الطبيعي أن ينخفض السعر لا أن يزيد.

وناشد المحلل السياسي وزارة التموين وهيئة الرقابة الإدارية في تلك الصفقة، لأن بها شبهة فساد واضحة، خاصة مع عدم تحديد الكمية، وإقرار التصدير بالأمر المباشر، متسائلا "لمَ لم تدخل الشركات التي سيتم التصدير لها بالأمر المباشر المناقصة ليحق لها رسميا الفوز بها؟".

وبرر "هاشم" توجه الدولة لتصدير الأرز، إلى الاستفادة بفارق السعر الخارجي، حيث يباع الأرز بـ375 دولارا في مصر، بينما يباع بـ650 دولارا في الخارج، ويتم تصدير المنتج المصري عالي الجودة، واستيراد أرز رديء من الهند والفلبين أقل سعرا لضخه في السوق المصري.

وعن دعوة الأمم المتحدة لمحمد عمران لعرض تجربة البورصة المصرية في التنمية المستدامة، أكد أن مصر كانت من أوائل الدول العربية التي أشركت رجال الأعمال في تحقيق التنمية المستدامة، وأقامت أول مؤتمر للبورصة عام 2015، كما أنها أصبحت الآن تستفيد من "الاستثمار الأخضر".

وحول مخصصات الاسكان الاجتماعي في الموازنة الجديدة والتي بلغت 61 مليار جنيه ، أكد "هاشم" أن هذه أول مرة تحدث في تاريخ الموازنة المصرية، وهو أمر يدعو للتفاؤل، خاصة مع تضمينها شراء عقارات في المحافظات التي لا يوجد بها أراضي للبناء، مثل محافظة مطروح التي تم شراء 40 عمارة بها، وذلك في إطار تحقيق العدالة الاجتماعية وحل مشكلة العشوائيات، كما أن تخصيص هذا المبلغ سيقلل من سعر الوحدات التابعة للاسكان الاجتماعي، وبالتالي سيضرب مصالح رجال الأعمال المحتكرين للشقق السكنية، وسيجبرهم على تخفيض الأسعار.

وأوضح أن هذه المنظومة العقارية ستوفر حوالي 550 ألف وحدة سكنية هذا العام، وهو ما سيخدم قطاع عريض من الشباب المصري، مناشدًا الرئيس بإعادة النظر في رفع الدعم مع تزايد الأسعار لأن المواطن هو من يتحمل تكلفة وأعباء أي منظومة.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.