رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الخميس 25 أبريل 2024 3:43 ص توقيت القاهرة

عمل ..تشيز كيك..بالهنا

2 كأسين بسكويت "جراهام كراكر" مطحون (475ملل) (إن لم يتوفر إستعمل بسكويت قمح كامل أو شوفان)
5 ملاعق كبيرة زبدة مذابة غير مملحة (70 جرام)
2 ملعقتان كبيرتان سكر.
رشة ملح

خلطة الجبن:

900 جرام جبنة سائلة (إن لم يتوفر إستعمل كيري او جبن عادي محلى)
200 جرام سكر
ملعقتان صغيرتان فانيليا
4 بيضات كبيرة مخفوقة
200 ملل كريمة 

أولاً. إعداد الكعكة:

إختر الصينية التي تريد الطهي بها بحكمة لتتناسب مع عدد طبقات التشيز كيك التي ترغب بها. لو أردت أن تصنع طبقة واحدة فقط فأختر صينية كتلك التي في الصورة لكي تتوزع الحرارة جيداً و لا يبقى جزء نيئ من الكعكة.

ضع ورقة دائرية من القصدير في اسفل الصينية لكي يسهل إخراج الكعكة و لا تلتصق بأرضية الصينية.

و إن لم تكفي قطعة حاول بأن تقص جزءين من الورق ليغطي كامل الأرضية.

أشعل الفرن مسبقاً و اجعل الحرارة حوالي (175 درجة مئوية) و قم بوضع الرف في الدرجة الثالثة السفلى من الفرن.

إطحن البسكويت بإستعمال يديك او بأداة مد العجين الى أن تحصل على نعومة البسكويت التي ترغب بها, على كل حال ينصح بأن يكون البسكويت خشناً نوعاً ما و ضعه في إناء عميق.

بعدئذ أضف اليه الزبدة المذابة, رشة ملح, و ملعقتان كبيرتان سكر و قم بخلطها بيديك جيداً إلا أن تتأكد من إختلاط المكونات مع بعضها بشكل كامل.

ضع هذه المكونات في الصينية المحضرة مسبقاً و قم بضغطها و توزيعها على الصينية بدقة و تساوي و اجعل الأطراف عالية بعض الشيء لكي تحبس خليط الجبنة داخلها. و لكن إحذر من ترك فراغات ولو كانت صغيرة لتتجنب دخول بعض من خليط الجبنة لهذه الفراغات.

و الآن ضع الصينية في الفرن لمدة 6 دقائق لكي تطهو المكونات قليلاً قبل الطهي النهائي. و بعد تلك الـ 6 دقائق اخرج الصينية و اتركها لتبرد و اعد ضبط حرارة الفرن الى (160 درجة مئوية).

ثانياً. إعداد خليط الجبنة:

ضع الجبنة السائلة في إناء و قم بخفقها بإستعمال الخفاقة الكهربائية بسرعة متوسطة, و إن لم تتوفر بإمكانك إستعمال الخفاقة اليدوية على أن تحرص بأن يصبح قوام الجبنة ثخين و متجانس للغاية.

بالنسبة لعدم توفر الجبنة السائلة قم بتحلية اي جبن يتوفر لديك و بعدها قم بهرس الجبن و سحقه على عدة مراحل بحيث تحصل على قوام شبه سائل. على كل حال لن تحصل على نفس طعم و قوام الجبن السائل.

أضف السكر و الملح من ثم واصل الخفق. من ثم أضف الفانيليا و واصل الخفق, و أخيراً ضع الكريمة و البيض المخفوق سابقاً و  و أكمل الخفق الى ان تتجانس المكونات بشكل كامل و جيد.

و الآن صب خليط الجبنة على وجه الكعكة بهدوء و بالتساوي و حسب السماكة المطلوبة بإستعمال ملعقة مطاطية الرأس و سباتيه معدني او اي أداء تفي بالغرض على ان يكون وجه الخيط ممدوداً و متناسق للغاية.

(ملاحظة: إذا كنت تريد صنع طبقتين من التشيز كيك, فليس عليك سوا تكرير خطوات التحضير السابقة, حضر كل طبقة على حدا و قم بوضع احدى الطبقات على الاخرى بحذر. كما يمكنك مضاعفة المقادير لتحصل على طبقة تشيز كيك أكبر و أسمك)

ثالثاً. طهي الكعكة: 

ضع الصينية في الدرج الأسفل من الفرن الذي اشعلته مسبقاً على درجة (160 درجة مئوية) و دعها لتخبز لمدة ساعة و 20 دقيقة او اكثر لو لزم المزيد من الوقت, إذ بإمكانك التأكد من النضج عن طريق مسك الصينية و هزها قليلاً لإختبار تماسك الكعكة.

بعد مضي الساعة و 20 دقيقة أطفئ الفرن و افتح الباب قليلاً و اتركه لـ 40 دقيقة أخرى لإكمال الخبز ببطئ للحصول على طعم و قوام أفضل.

يفضل الكثير من الطهاة تقديم التشيز كيك بارداً, فإذا أردت إتباع تلك النصيحة قم تغطية الصينية بورق المنيوم و وتركها في البراد لمدة ساعتين او اكثر. و ذلك لأن قوام الكعكة سوف يزداد و ينفش قليلاً. و إن كنت تفضل تقديمها ساخنة فتجاهل هذه الخطوة.

الآن أخرج الصينية و استعن بمقحاف او سباتيه معدني لتحرير أطراف الكعكة. و قم بإخراجها بحذر.

بإمكانك تزيين الكعكة بالفراولة او الكرز مع القليل من جيليه الفراولة السائل.

أصبح التشيز كيك الآن جاهزاً للتقديم

 

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.