رئيس مجلس الإدارة   ..
دكتورة  / نبيــــــــــلة ســـــــــامي                  

تحيا مصر تحيا مصر                                                

الاعلام البديل 

الخميس 19 سبتمبر 2019 6:24 ص توقيت القاهرة

كتاب مامى 1x6 تجربة فريدة للكاتبة امل رضوان

كتب - محمود الهندي

يقيم نادى الرواد بالعاشر من رمضان ندوة ثقافية لمناقشة كتاب مامى 1x6 وتكريم مؤلفات الكتاب الخميس الموافق 22 اغسطس 2019 الساعة الثامنة مساء .

والندوة من تقديم الاعلامية نهى عبدالعظيم وسيتم السحب على نسخ هدية من الكتاب بتوقيع مؤلفاته.

ويعد كتاب مامى 1x6 تجربة فريدة من نوعها حيث اشتركت الكاتبة امل رضوان مع 5 كاتبات فى كتابة اول كتاب فى مصر والوطن العربى ب6 اقلام متنوعة فى مختلف المجالات وهو من اصدارات دار زهراء الشرق .

ويعتبر 6 كورسات فى كتاب واحد وفكرته تدور حول كيف تكون الام مامى 6X1 .. ؟ كيف تربى جيلا سوى نفسيا واخلاقيا .. ؟

فهذا الكتاب يتناول شتى جوانب حياة الطفل، ستة كتب تشمل كل ما يحتاجه الطفل .

كتاب "مامي سفيرة" بقلم الكاتبة أمل عبد المجيد رضوان
يتناول هذا الكتاب دور الام في تربية أطفالها على أسس من الرقي و"الاتيكيت" ويؤكد كذلك على دور الاب فالتربية مسئولية مشتركة بين الاب والام وان كانت الام تقوم بالدور الاكبر .

وينقسم الكتاب إلى جزئيين او بمعنى اصح كتابين .

¤ الكتاب الاول :

" التربية " ويتناول أسس التربية السليمة ويعالج الاخطاء الشائعة في التربية ويعطي بعض الإرشادات للأمهات لكي تكون الام صديقة لأبنائها واوضحت الكاتبة ان التربية والاتيكيت وجهان لعملة واحدة وهما الرقى والانسانية وشبهت التربية بمبنى قائم على اربعة اعمدة لا يستقيم الا بهم واى خلل فى تلك الاعمدة سينهار المبنى بالكامل اى تنهار الاخلاق وذاك الانهيار الاخلاقى يؤدى بدوره الى انهيار المجتمع باكمله .

وتلك الاعمدة هى القدوة والحب والتوجيه والثواب والعقاب
فاوضحت الكاتبة ان مفهوم القدوة للطفل هو المقوم الرئيسي في التربية وأشارت الكاتبة إلى أن التربية بالحب والإشباع العاطفي مقوم لا غنى عنه في عملية التربية وأن التربية بالتوجيه الغير مباشر كالتوجيه من خلال الحدوتة او اللعبة اقوى من التوجيه المباشر .

وكذلك التربية السوية لا تستقيم دون ثواب وعقاب واكدت على ان العقاب له فنون دون ان يكون ذاك العقاب به اى شكل من اشكال العنف البدنى او النفسى .

واشارت الكاتبة لاخطاء التربية الشائعة والتى تؤدى لتشوهات نفسية لدي الطفل وكيفية تجنبها وقد استخدمت 
الكاتبة عبارات جديدة غير شائعة مثل" مرض شلل الاخلاق" حيث شبهت التدني الأخلاقى بالأمراض واستخدمت مصطلحات طبية مثل هشاشة ضمير وضمور فى العطاء ونزلة حقد وارتفاع فى مستوى العنف وغيرها وقامت بوضع "روشتة" لعلاج تلك الامراض كذلك باستخدام عبارات جاذبة كفيتامين الشجاعة واجراء عمليات تجميل للسلوك والتى تمثل سبل التربية الصحيحة التي في حالة تطبيقها تكون الام قد وضعت ابنائها على طريق التميز والإبداع لتجعل منه شخصية سوية قوية قادرة علي تحدي صعوبات الحياة وتحقيق الذات.

وجدير بالذكر ان "تطعيم ضد شلل الاخلاق" هو عنوان الكتاب الجديد للكاتبة امل رضوان

¤ الكتاب الثاني :

"إلاتيكيت" ويتناول هذا الجزء فن " إلاتيكيت " الذى يمثل الوجه الآخر للتربية ويعني احترام النفس واحترام الاخرين ومراعاة مشاعرهم والسمو الأخلاقي وكيفية التعامل برقى فى جميع الاوقات والمناسبات الخاصة والعامة وِفي المحافل
الرسمية والاجتماعية .

واوضحت الكاتبة ان مفهوم الاتيكيت اشمل واعم من المفهوم القاصر على المظهر الخارجى وطريقة تناول الطعام وارتداء الملابس فاكدت ان الاتيكيت هو نظام حياة وسلوكيات فى المقام الاول ولا يرتبط بمستوى ثقافى او مادى مرتفع .

وتوضح رضوان من خلاله كيفية تعويد الطفل على آداب عامة يجب إتباعها في جميع المواقف الحياتية لكي يصبح طفل مهذب وراقى وغير عدواني .

واختتمت الكاتبة امل رضوان كل فقرة بعنوان جاذب وهو "تويتة امل" والتى تشتمل على رسالة قصيرة ونصيحة او معلومة هامة تلخص مضمون الفقرة.

وكتاب مامى 1x6 يشمل اجزاء اخرى، مامى مبتكرة للكاتبة دعاء المتعب ويدرب الام كيف تكون عبقرية وتربى اجيال مبدعة ومبتكرة، ومامى دكتورة للطبيبة انجى محب وكيف تكون الام طبيبة مع ابنائها وتمنحهم الحماية الصحية ؟ وكتاب مامى سعيدة للكاتبة نجلاء حبشى وكيف تكون الام سعيدة لتسعد من حولها وكتاب مامى شيف للشيف فاطمة ابو حاتى . كيف تكون الام شيف وتسعد ابنائها بالتغذية الصحية .. ؟

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.