رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 26 أبريل 2024 3:53 ص توقيت القاهرة

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تختار مصر عضوا في فريق لمكافحة التهرب الضريبي عالميا • المنير: فريق دولي لتطوير الاجراءات عالميا وعدم استغلال اتفاقيات منع الازدواج الضريبي .

مصطفى الجدامي

 

اختار مؤتمر دولي عقدته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بالعاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة من 26 الى 27 يناير الحالي مصر عضوا بفريق العمل التوجيهى للإطار الشامل لبرنامج "مكافحة تأكل الوعاء الضريبى ونقل الأرباح " BEPS" الذي يضم 22 دولة ، ومثل مصر في المؤتمر مى طه أبو غالى، مساعد أول نائب وزير المالية للسياسات الضريبية.

واشار عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية الي ان الفريق سيعمل علي وضع اجراءات مواجهة التهرب الضريبى علي مستوي العالم والإشراف على تطوير قواعد العمل الضريبي الدولي وضمان بيئة ضريبية أكثر شفافية، حيث يشمل البرنامج 4 معايير أساسية وهي:

أ‌) وضع أحكام نموذجية لمنع إساءة استخدام اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبى، التي منها مثلا استخدام شركات وسيطة لتوجيه الاستثمارات والتهرب الضريبي.

ب‌) توحيد التقارير التى من شأنها أن تعطى الإدارات الضريبية صورة شاملة عن الأنشطة الاقتصادية والأرباح والضرائب للشركات متعددة الجنسيات بحيث يمكن استخدام هذه المعلومات في مجال تحديد أسعار تعاملات تلك الشركات وتقييم السعر المحايد وبناء عليه يتم احتساب الوعاء الضريبي الحقيقي لتلك الشركات .

ج‌) مكافحة الممارسات الضريبية الضارة من خلال الالتزام بالشفافية وتبادل المعلومات المتعلقة بالضرائب.

د‌) الاتفاق على ضمان سرعة تسوية المنازعات الدولية الضريبية عن طريق إجراءات الاتفاق المتبادل (Mutual Agreement Procedures).

وأكد أن مصر ستستفيد من تطبيق تلك المعايير من خلال تبادل المعلومات مع الدول الأخري والتعاون معها في مكافحة التهرب الضريبي .

وصرحت مي أبو غالي بان مصر هي العضو العربي الوحيد في فريق العمل الدولي وبالتالي ستكون ممثلا لوجهة نظر الدول النامية خاصة الدول العربية في هذا المجال

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.