رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأربعاء 8 مايو 2024 10:42 م توقيت القاهرة

نائب يتهم مجلس النواب بزيادة أزمة الدولار بسبب تصريحات إغلاق شركات الصرافة

كتبت : مروة العدوى  

أقترح النائب محمد بدوي دسوقي ،عضو مجلس النواب،عن دائرة الجيزة،للسيطرة علي تحويلات المصريين بالخارج وتشجيع المقيمين بالخارج من تحويل أموالهم بالعملة الصعبة في القنوات الشرعية من خلال البنوك وذلك عن طريق تقديم إعفاءات جمركية لهم عند عودتهم من الخارج ،مقابل تقديم ما يثبت حجم تحويلاتهم من العمله الصعبة،والإعفاءات الجمركية تحدد بنسب يحددها القانون مقارنة بحجم التحويلات.

وأضاف بدوي،إن تصريحات مجلس النواب،حول أزمة الدولار تجعل المشكلة أكثر تعقيداً وتزيد الأزمة سوءاً،خصوصاً في ظل الانفتاح علي أسواق المال وتزايد حجم شركات الصرافة،مؤكداً أن سبب الأزمة هو العرض والطلب ،فيجب أن يكون هناك توازن بين العرض والطلب.

وأشار ،إلي أن البنوك تتخذ إجراءات وقواعد تعجيزية للحصول علي العملة الصعبة ،وبالرغم من انخفاض أسعار الدولار بالبنوك مقارنة بالسوق السوداء إلا أن الكثيرين يلجأون  الي السوق الموازية لعدم قدرة البنوك علي توفير احتياجاتهم.

وقال نائب الجيزة ،أن إصدار قانون بهذا الشكل لن يلغي السوق السوداء بل سيعمل علي توسيع حجم المتاجرة بها ولجوء شركات الصرافة المغلقة الي الاتجار بالسوق الموازية.

وأوضح بدوي،أن إغلاق شركات الصرافة  سيخلق سوقا سوداء خفية من خلال الأكشاك والمواطنين , وعدم قدرة البنوك على تقديم احتياج التجار سيضطر هؤلاء للتعاملات السرية الأخطر من الصرافات المشبوهة   وسيستمر غلاء الدولار وليس خفضه.

وقال أيضا عضو لجنة الاسكان ،الي أن أسباب تفاقم أزمة الدولار يرجع الي انخفاض حجم السياحة ،بالإضافة الي عدم السيطرة علي تحويلات المصريين بالخارج،مشيراً الي أن هناك مؤشرات لعودة السياحة المصرية كالسابق مع وعود بعض الدول الأجنبية لإرسال أفواج سياحية مرة أخري لمصر مثل "إنجلترا وروسيا وأيضاً بولندا" بعدما أطمئنوا علي عودة الأمن والاستقرار لمصر.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.