رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأربعاء 24 أبريل 2024 2:47 ص توقيت القاهرة

وبعد ظهور الدخان الحالي وتطور الأبحاث العلمية وثبوت تسبب التدخين بشكل مباشر في الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات دفع بمجمع الفقه الإسلامي الدولي المجتمع في جدة إلى تحريمه

الاثنين  23-10-2017 
الرسالة الإعلامية اليومية من رئيس الجمعية الفلسطينية لمكافحة التدخين الأستاذ ماجد شيوخي
كلمتين و بس .. أخي المواطن الكريم .. أختي الكريمة,
ذهب رأي علماء الإسلام  في البداية إلى اعتبار التدخين مكروها لأنه كان يستخدم بدون مادة الكوكاين والقطران أي أن ما عرفه الفقهاء القدماء كان التبغ نفسه وليس المعروف حاليا ضرره مختلف عن الدخان الحديث،
وبعد ظهور الدخان الحالي وتطور الأبحاث العلمية وثبوت تسبب التدخين بشكل مباشر في الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات دفع بمجمع الفقه الإسلامي الدولي المجتمع في جدة إلى تحريمه تحريماً قاطعاً.  ومن بين هؤلاء العلماء الشيخ يوسف القرضاوي وكذلك صدور فتوي من الأزهر الشريف بذلك .
والمهم في الموضوع أن ما ينطبق علي السيجارة يسري علي النرجيلة أو أي طريقة أخري يتم فيها التدخين.. فالتدخين بكل انواعه محرم .. وذلك ذابت بالدليل العلمي القاطع بأن التدخين يضر بالصحة وبمن حول المدخن من البشر .. والآن إذا لم يقتنع المدخن بالفتوى الشرعية وبالأبحاث العلمية والدليل القاطع بأضرار التدخين .. فكيف لنا أن نصل الي عقلة وقلبه ليعود الي رشده.
(( نثمن عاليا تفاعلكم واهتمامكم بهذه الرسائل الصحية والمساعدة في نشرها .. وكما نرحب بأفكاركم النيرة لإثراء رسائلنا القادمة ..
 

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.