رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الثلاثاء 30 أبريل 2024 1:17 ص توقيت القاهرة

وزير المالية الجزائري: الجامع الأعظم كلف أقل بكثير من 3 مليار يورو

كتب لزهر دخان

أكد وزير المالية الجزائري أيمن بن عبد الرحمان اليوم الإثنين . على أن تكلفت بناء المسجد الأعظم في الجزائر قد بلغت 898 مليون يورو.

الوزير أيمن بن عبد الرحمان صرح للإذاعة الجزائرية الأولى قائلاً أنه "بعيدا عن كل المزايدات التي قيلت هنا و هناك, فإن التكلفة الحقيقية الخاصة بالتحويلات لبناء هذا المعلم الديني و الصرح الحضاري و السياسي 898 مليون أورو وليس 3 مليار أورو", كما روج له". تصريح 07 سبتمبر 2020م.

ويعتبر الجامع الأعظم الواقع ببلدية المحمدية بالعاصمة . من أكبر المساجد في الجزائر و إفريقيا . وهو أيضاً ثالث أكبر مسجد في العالم بعد المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة.

منارته أطول منارة في العالم وطولها يبلغ علواً قدره 267 متر. ومساحته الإجمالية تقدر بأكثر من 27 هكتارا.

الجامع يحتوي على ساحة خارجية و فضاء إستقبال و قاعة للصلاة تتجاوز مساحتها 2 هكتار . تستوعب 120.000 مصلي . و دار للقرآن صممت لإستيعاب 300 مقعد بيداغوجي لما بعد التدرج و مركزا ثقافيا إسلاميا.

أما المكتبة ذات المليون كتاب فهي من أهم مرافق جامع الجزائر . وقدرة إستيعابها 2.000 مقعد . وكذلك زود الجامع بقاعة محاضرات و متحف للفن و التاريخ الإسلامي و مركزا للبحث في تاريخ الجزائر.

كذلك يتمتع الجامع بكونه قادرا على أن يكون مركزا ثقافيا، وقد زود بهذا المركز على مساحة تقدر بـ 8.000 متر مربع و يتسع لـ 3.000 شخص.

وفيه أيضاً قاعات تتوفر على وسائل متعددة الوسائط و مقرات إدارية و حظيرة سيارات قادرة على إستقبال 6.000 سيارة - تقع تحت الأرض على مستويين. ويزدان المكان بمساحات خضراء ويحاط بمحلات تجارية صممت لخدمة المشروع.

وفي مشروع الجامع أيضاً 12 بناية مستقلة تتربع على مساحة تقدر بحوالي هكتار مع مساحة خام تبلغ 400.000 متر مربع.

جامع الجزائر مشروع كبير إنطلقت أشغال إنشائه سنة 2012 ووضعت حجرته الأساسية سنة 2011م . بنظام مضاد للزلازل يتمتع بفعالية كبيرة قادر على إمتصاص أكثر من 70% من قوة الهزة الأرضية. وأسندت مهمة إنشاء الجامع إلى "الوكالة الوطنية لإنجاز و تسيير جامع الجزائر" تحت وصاية وزارة الشؤون الدينية والأوقاف ووزارة السكن والعمران و المدينة.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.