رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الثلاثاء 5 مارس 2024 3:43 ص توقيت القاهرة

الدولار الأميركي يتراجع مع التوقعات بوصول الفائدة لذروتها

كتب/ أيمن بحر

مع إغلاق الأسواق الأميركية أمس الخميس بسبب عطلة عيد الشكر وعقد جلسة تداول أقصر اليوم بمناسبة الجمعة السوداء يتم تداول العملات فى نطاق محدود إذ من المتوقع أن تظل السيولة ضعيفة.انخفض مؤشر الدولار الذى يقيس أداء العملة الأميركية مقارنة مع ست عملات 0.077 بالمئة إلى 103.69 نقطة، ليظل قريبا من أدنى مستوى خلال شهرين ونصف عند 103.17 الذي لامسه في وقت سابق من الأسبوع.

وخلال الشهر، تراجع المؤشر 2.8 بالمئة ويتجه لتسجيل أضعف أداء شهرى خلال عام وسط توقعات متزايدة بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركى قد انتهى من رفع أسعار الفائدة وقد يبدأ فى خفضها العام المقبل.

وقللت الأسواق من توقعاتها بأن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادى أسعار الفائدة فى عام 2024.ووفقا لخدمة فيدووتش التابعة لمجموعة سى.إم.إى هناك احتمال بنسبة 25 بالمئة بأن يخفض البنك المركزى الأميركي أسعار الفائدة فى اجتماع السياسة النقدية فى مارس آذار 2024 مقارنة باحتمال 33 بالمئة الأسبوع الماضى.

وقال موهيت كومار الخبير فى جيفريز إن مجلس الاحتياطي الفيدرالى والبنك المركزى الأوروبى سيخفضان أسعار الفائدة فى يونيو وسبتمبر على الأرجح فى حين أن بنك إنجلترا قد يتحرك فى مايو وأغسطس وربما يصبح أول بنك مركزى يخفض أسعار الفائدة.واستقر الين الياباني عند 149.57 مقابل الدولار بعد ارتفاعه فى أعقاب بيانات أظهرت زيادة نمو أسعار المستهلك الأساسى فى اليابان بشكل طفيف في أكتوبر بعدما انخفض الشهر السابق.

وعزز ذلك توقعات المستثمرين بأن التضخم قد يدفع بنك اليابان إلى التراجع عن التحفيز النقدى في وقت قريب. وابتعدت العملة اليابانية ببطء عن أدنى مستوى لها فى 33 عاما عند 151.92 مقابل الدولار الذى لامسته فى بداية الأسبوع الماضى وارتفعت 1.5 بالمئة خلال الشهر.

واستقر اليورو عند 1.0909 دولار بعدما أكدت بيانات تقديرات أولية نشرت فى أواخر أكتوبر وأظهرت أن الاقتصاد الألمانى انكمش بشكل طفيف في الربع الثالث مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة. وارتفع الجنيه الإسترليني لليوم الثانى على التوالى 0.2 بالمئة إلى 1.2559 دولار بعد أن أظهرت بيانات أمس الخميس أن الشركات البريطانية عادت إلى النمو فى نوفمبر، مما عزز الآمال فى أن بريطانيا ستتجنب الركود

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.