رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأحد 16 يونيو 2024 6:52 ص توقيت القاهرة

معركة جبل المر ..

متابعة عيد صالح

كانت معركة جبل المر مقالاً حياً و شاهداُ علي ما قام به المقاتل المصرى فى وجه التحدى لأحدث الأسلحة فقد أذاق العدو مرارة الهزيمة ، فجبل المر معروف للمدنيين والعسكريين على حد سواء فى قطاع السويس ، فالجبل و مدفعياته كان مصدراً ملازماً لكل إشتباك عانت منه مدينة السويس حتي قامت حرب رمضان المجيدة وتمكنت إحدى وحدات الفرقة التاسعة عشر المشاه والتى تعمل فى النسق الثانى للفرقة من أن تطور الهجوم فى عمق العدو وتستولى على جبل المر وإضطر العدو للإنسحاب تحت ضغط قواتنا فى فوضى وإرتباك تاركاً عدة وعتاداً يستعرضها المواطنون حالياً فى المتحف الحربى شاهدة على عظمة وقدرات المقاتل المصرى الباسل .

و لموقع جبل المر أهمية كبيرة حيث يعتبر هيئة حاكمة مسيطرة تقع شرق قناة السويس بحوالى (13) كم وجنوب الطريق الرئيسى (الشط / متلا ) وبذلك فإنه يتحكم فى جميع طرق الإقتراب الموجودة بهذه المنطقة غرباُ وشرقاً والتى من أهمها وادى مبعوق – وادى المر – الطريق الطولى – الطريق العرضى .

يبلغ ارتفاع الجبل (117) متراً وطوله حوالى (8) كيلو متر ويعتبر من الموانى الطبيعية حيث تحيط به الغرود الرملية التى يترواح عمقها من (1-2) كم من جميع الإتجاهات ، نتيجة لسهولة المراقبة من أعلى الجبل لمعظم تحركاتنا أمكن العدو الحصول على معلومات عن قواتنا .

بالنسبة لقوات العدو التى كانت تحتل الموقع : (2) سرية دبابات ، سرية مشاه ميكانيكية ، (2) سرية مقذوفات موجهة مضادة للدبابات ، بطارية مدفعية (25) رطل ، كتيبة مدفعية (155) مم ذاتية الحركة .

أما عن قواتنا : الوحدات الفرعية للواء الثانى المشاه الميكانيكى ، وكانت مهمته إستكمال إنشاء رأس كوبرى الفرقة شرق القناة بالإستيلاء على منطقة جبل المر بعد أن تتم وحدات النسق الأول للفرقة الإستيلاء على النقط القوية للعدو شرق القناة وتم تجميعه خلال ليلة 4/5 أكتوبر على الموقع الثانى عبر قناة السويس إعتباراً من يوم 6 أكتوبر .

وتمكنت الكتيبة السادسة المشاه الميكانيكى صباح يوم 7 أكتوبر من صد هجوم مضاد للعدو وقع عليها بقوة سرية دبابات .

اما الكتيبة الخامسة المشاه الميكانيكى فقد كلفت صباح 8 أكتوبر بسد الثغرة بين لوائى النسق الأول للفرقة وفى الساعة 0745 يوم 9 أكتوبر خصص قائد الفرقة المهمة إلى قائد اللواء بتطوير الهجوم والإستيلاء على جبل المر والتعزيز عليه وكانت فكرة قرار قائد اللواء للهجوم تتلخص فى الكتيبتين 6 مشاه ميكانيكى والكتيبة 5 مشاه ميكانيكى أما السرية من الكتيبة 22 فتعمل كإحتياطى للواء وفى حوالى الساعة 0830 صباح يوم 9 أكتوبر قصفت مدفعيتنا موقع جبل المر حيث قامت مدفعية اللواء الثانى المخصص للهجوم بالإشتراك مع بعض وحدات مدفعية الفرقة 19 مشاه بتدمير العدو بالنيران ، تمكنت القواذف الفردية المضادة للطائرات والمحمولة على الأكتاف من إسقاط طائرة "سكاى هوك " وأسر طيارها .
وفى الساعة 0945 إشتبكت كتيبة الدبابات مع الدبابات المخندقة والمقذوفات المضادة للدبابات للعدو ونجح العدو خلال الإشتباك فى تدمير عدد كبير من دبابات الكتبية وركز العدو قصفه النيرانى على مركز القيادة المتقدم للواء بعد إكتشافه له ، فامر قائد اللواء بإنتشار المركز والتقدم بعربات منفردة .

ولتحقيق الإتصال بالهدف فى موقع جبل المر دارت معارك على مستوى السرايا محاولة إقتحام الجبل فإستخدمت الكتيبة السادسة الأرض والساتر بمهارة للتغلب على نيران العدو أما الكتيبة الخامسة اليسار نجحت فى الإستيلاء على الميول الغربية لقمم سلسلة التباب الشمالية لجبل المر .

كان لنجاح الكتيبة الخامسة في تحقيق مهمتها الفضل فى تمكين الكتيبة السادسة من إقتحام الجبل فى مواجهتها وإستطاعت الإستيلاء على نقطة المثلثات 117 و هى أعلى نقطة فى الجبل .

وفى تمام الساعة 1230 إستطاع اللواء أن يسيطر تماماً على جبل المر فتم دفع سرية المشاه وإستولت على القطاع المتوسط من الجبل وإستمر الأفراد فى تحسين مواقعهم وإقامة التجهيزات الهندسية ورصد الألغام فى الإتجاهات الهامه .

لقد كان الإستيلاء على جبل المر الأثر الحاسم فى نجاح معركة رأس كوبرى الفرقه 19 من خلال السيطرة على جبل المر والتى حرمت العدو من إستخدام مرابض مدفعيته ضد قوات الفرقة ، أصبحت أجناب العدو وتحركاته معرضة لنيران كثيفة من قواتنا المحتلة جبل المر ، حرمان العدو من معاودة القيام بهجمات مضادة على باقى قطاع رأس كوبرى الفرقة البحرية وتم حرمان العدو من إستخدام الطائرات الهليوكبتر فى أعمال الإستطلاع .

ترك العديد من الخسائر بميدان المعركة : (3) طائرات مقاتلة ، (10) دبابات ، عربة نصف جنزير ، مدفع 155 مم ذاتى الحركة صالح للعمل ، مدفع 25 رطل صالح للعمل ، عربة مقذوفات موجهه س س 11 ، عشرات القتلى و الأسرى ، معسكر كامل مزود بجميع وسائل الإعاشة 

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.