رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأحد 16 يونيو 2024 9:02 ص توقيت القاهرة

يورو 2016: تقرير خاص ومصور ومفصل تقدمه شبكة مصر 24 للجولة الأولى من مباريات اليورو 2016

اعداد: علي الدراجي _ مكتب العراق

 

العنف يعود الى اوربا من بوابة مرسيليا

لم تكن فكرة عودة اعمال الشغب حاضرة في اوراق مسؤولي الاتحاد الاوربي والفرنسي لكرة القدم في نسخة فرنسا 2016 ولكن البطولة التي كانت مهددة من قبل تنظيم داعش شهدت مواجهات دامية وحروب شوارع بين جماهير المنتخبين الانكليزي والفرنسي في ساعات المنافسات الاولى وبدأت شرارتها الاولى عندما تجمهر عدد من مشجعي الفريق الانكليزي قرب الفندق الذي يقيم فيه الفريق الروسي الامر الذي دعا الوفد الروسي الاتصال بالرئيس فلاديمير بوتن لينهي هذه الازمة حيث كانت الجماهير الانكليزية تحتفل في منطقة المشجعين في مرسيليا على أنغام أسطورة ديسكو السبعينيات تشيروني بينما كان الجميع يرقصون على أرض "استاد دو فرانس" على وقع موسيقى منسق الإسطوانات الشهير دافيد غيتا خلال حفل افتتاح بطولة يورو 2016 . وبعدها تواجهت الجماهير الروسية والانكليزية في شوارع مدينة مرسيليا عقب تعادل الفريقين في اول مبارياتهما في المجموعة وانتهت المواجهات باصابة 23 مشجع.

وفرض الاتحاد الاوربي غرامة مالية على الاتحاد الروسي لكرة القدم قدرها 150 الف يورو وعقوبة استبعاد الفريق مع وقف التنفيذ فيما لو تكررت الاحداث من جديد ونجت الجماهير الانكليزية من العقوبة.

ومن ثم جاءت مواجهات الجماهير الرومانية والكرواتية والمجرية واعتقل على اثرها عدد من المشجعين الرومان اثر اشتباكات بين مجموعات من المشجعين لناديين من العاصمة الرومانية بوخارست أثناء تواجدهم في باريس والاشتباكات بدأت بعد الاعتداء على قائد مجموعة من مشجعي دينامو بوخارست من قبل عدد كبير من مشجعي ستيوا بوخارست في مكان عام. وأشارت صحيفة "بروسبورت" الرومانية إلى أن مشجعي دينامو تجمعوا بعد ذلك وهاجموا جماهير ستيوا بوخارست في حانة بباريس ووفقا للصحيفة فإن أحد المشجعين تعرض لإصابات خطيرة.

وناشد إيفان راكيتيتش صانع العاب منتخب كرواتيا الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بعدم استبعاد منتخب بلاده من كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2016) بفرنسا في أعقاب الشغب الجماهيري الذي حدث مؤخرا.

وأعلن اليويفا عن اتخاذ اجراءات انضباطية ضد الاتحاد الكرواتي لكرة القدم في أعقاب أعمال الشغب الجماهيري التي حدثت في استاد سانت اتيان خلال المباراة أمام التشيك التي انتهت بالتعادل بهدفين حيث توقفت مباراة كرواتيا مع التشيك في الدقيقة 87 بعد قيام الجماهير الكرواتية بالقاء العديد من المقذوفات والألعاب النارية على أرضية الملعب.

 

ارقام واحصائيات يورو 2016

بعد انتهاء الدور الاول تمكن 16 منتخب من التأهل إلى دور ثمن النهائي وصعدت منتخبات فرنسا، ويلز، ألمانيا، كرواتيا، إيطاليا والمجر كمتصدرة للمجموعة، في حين تأهلت منتخبات سويسرا، إنجلترا، بولندا، إسبانيا، بلجيكا وأيسلندا بالبطاقة الثانية، أما منتخبات سلوفاكيا، إيرلندا الشمالية البرتغال وإيرلندا فقد تأهلت كأفضل مركز ثالث.

الدور الاول بلغة الأرقام :

- 1- منتخبا ويلز والمجر صاحبا أقوى خط هجوم برصيد 6 أهداف لكل منهما.

2- منتخب روسيا صاحب أضعف خط دفاع في البطولة، حيث استقبلت شباكه 6 أهداف.

3- ألمانيا وبولندا المنتخبان الوحيدان اللذان حافظا على نظافة شباكهما في البطولة.

4- أكثر منتخبات حصدت نقاط هي فرنسا، ألمانيا، بولندا وكرواتيا، حيث حصدت 7 نقاط.

5- أوكرانيا المنتخب الوحيد الذي لم يحصد أي نقطة في مرحلة المجوعات.

6- ألمانيا تملك أكبر معدل من الاستحواذ على الكرة بنسبة 66.5%، إسبانيا في المرتبة الثانية 63%.

7- البرتغال أكثر منتخب سدد باتجاه المرمى بمعدل 23 تسديدة في المباراة الواحدة.

8- إسبانيا تملك أكبر نسبة من التمريرات الصحيحة بواقع 90% كمعدل عام في المباراة.

9- ألفارو موراتا وجاريث بيل هدافا البطولة برصيد 3 أهداف لكل منهما.

10- آرون رامسي وإيدين هازارد الأكثر صناعة للأهداف، قدم كل منهما تمريرتين حاسمتين.

11- رونالدو الأكثر تسديد في البطولة برصيد 20 تسديدة، وجاريث بيل الأكثر تسديداً بين الشخبات الثلاث بواقع 4 تسديدات.

12- كيفين دي بروين الأكثر صناعة للفرص السانحة للتسجيلة بمعدل 5.7 فرصة في المباراة.

13- توني كروس يملك أعلى معدل بعدد التمريرات برصيد 116 تمريرة في المباراة.

14- سيرجيو بوسكيتس يملك أكبر معدل في نسبة التمريرات الصحيحة بواقع 94.5% من اللاعبين الذي أكملوا أكثر من 50 تمريرة.

15- شكوردان شاكيري أكثر لاعب قام بمراوغات ناجحة بمعدل 4.7 مراوغة في المباراة الواحدة.

16- جاريث بيل أكثر لاعب انطلق بالكرة بمعدل 4.3 انطلاق في المباراة الواحدة.

مفاجأت الدور الاول..

1- ويلز تصدرت مجموعتها في أول مشاركة لها في تاريخ كأس أمم أوروبا على حساب  المنتخب الانكليزي ، المنتخب الويلزي المتواضع وبلاعب واحد معروف هو بيل تحول إلى أحد أقوى المنتخبات في دور المجموعات من يورو 2016 مما سيبقى علامة فارق في تاريخ هذه الدولة.

2- أيسلندا هي اصغر بلد اوربي من حيث السكان والبالغ عددهم  330 ألف نسمة فقط تشارك في كأس أمم أوروبا ثم تتأهل لدور الــ16 وتقدمت في مجموعتها على منتخب البرتغال بقيادة كريستيانو رونالدو هو انجاز كبير لن يبارح ذاكرة الأيسلنديين ابد الدهر.

3- ألبانيا تحقق أول انتصار لها في كأس أمم أوروبا وفي أول مشاركة على حساب منتخب رومانيا.

4- تحطيم ومعادلة أرقام قياسية فردية ، جاريث بيل انضم لقائمة اللاعبين القصيرة والذين سجلوا في 3 مباريات من دور المجموعات فيما لم يفعل ذلك أي لاعب منذ عام 2004، وكريستيانو رونالدو أصبح ثاني أعظم هداف في تاريخ أمم أوروبا برصيد 8 أهداف خلف بلاتيني المتصدر (9 أهداف) فيما قدم مسعود أوزيل أعلى نسبة تمريرات ناجحة في تاريخ البطولة خلال مباراة واحدة وبلغت 98.5%.

5-  3 من دول بريطانيا العظمى تصل إلى أدوار خروج المغلوب من يورو 2016 وهي ويلز وأيرلندا الشمالية (في مشاركتها الأولى) وإنجلترا وتغيب فقط دولة اسكتلندا عن النهائيات بشكل كامل، اما جمهورية أيرلندا فهي ليست من دول بريطانيا العظمى.

 

41 لاعبا من أصول أفريقية يقودون منتخبات أوروبا باليورو

شهدت نسخة فرنسا من "يورو 2016" أكبر تجمع للاعبين من أصول أفريقية يمثلون العديد من المنتخبات الأوروبية المتنافسة. وتضم نحو نصف المنتخبات المشاركة في يورو 2016، لاعبا واحدا على الأقل من أصول أفريقية ومعظمهم أبناء لمهاجرين أفارقة او نتيجة الاحتلال.

وعلى رأس هذه الفرق الـ11 التي تضم لاعبين من أصول تابعة لـ"القارة السمراء" تأتي صاحبة الأرض فرنسا التي تضم في قائمتها المكونة من 23 لاعبا 10 من أصول أفريقية جميعهم تقريبا من دول جنوب الصحراء. ستة من هؤلاء يعتمد عليهم المدير الفني ديدييه ديشامب في تشكيلته الأساسية وهم باتريس إيفرا (السنغال) وبليز ماتويدي (أنجولا) ونجولو كانتي (مالي) وبول بوجبا (غينيا) وعادل رامي (المغرب) وباكاري سانيا (السنغال).

أما الباقين فيجعلون من مقاعد الاحتياطي لـ"البلوز" من بين الأكثر قوة حيث تضم إما نجوما أمثال موسى سيسوكو (مالي) لاعب نيوكاسل الإنجليزي أو مشاريع نجوم كستيف ماندوندا لاعب مارسيليا أو إلياكيم مانجالا لاعب مان سيتي وتعود أصولهما لجمهورية الكونغو الديمقراطية أو صامويل أومتيتي (الكاميرون) والذي يتطلع برشلونة لضمه.

وبعدها تأتي بلجيكا اذ يتواجد مع الفريق (8 لاعبين) من أصول أفريقية واللاعبون هم ميتشي باتشواي وكريستيان بنتيكي وكريستيان كاباسيلي وجوردان لوكاكو وروميلو لوكاكو وجميعهم من أصول تعود لجمهورية الكونغو الديمقراطية التي كانت تحتلها بلجيكا سابقا إضافة لديفوك أوريجي (كينيا) وموسى ديمبيلي (مالي) ومروان فيلايني (المغرب) الوحيد القادم من دول شمال أفريقيا. وتأتي البرتغال وهي دولة استعمارية قديمة في المرتبة الثالثة حيث تضم في صفوفها سبعة لاعبين من أصول أفريقية جميعهم من الساحل الغربي الذي وقع تحت سيطرة ملوك البرتغال في العصور الوسطى إضافة لكون اللاعب ناني من (الرأس الأخضر) فان الفريق يضم ايضا لاعبين من نفس الأصول مثل ويليام كارفاليو (أنجولا) ودانيلو وإدير وإليسيو (غينيا بيساو) وريناتو سانشيز (الرأس الأخضر).

كذلك الأمر بالنسبة لسويسرا التي تحظى بستة لاعبين وتعد المنتخب الأكثر ضما للاعبين من جنسيات مختلفة. فيبرز في الفريق الأول لسويسرا المهاجم الصاعد بريل إمبولو (الكاميرون) وزميله من نفس الأصول فرانسوا موبانجي إضافة ليوهان دجورو (كوت ديفوار) وجيلسون فرنانديز (الرأس الأخضر) ودينيس زكريا (جمهورية الكونغو والسودان).

ومع المانشافت يعتمد المدرب الالماني يواخيم لوف على كل من جيروم بواتينج (غانا) وسامي خضيرة (تونس) بالفريق الأساسي ويضاف عليهما في مقاعد الاحتياطي كل من ليروي ساني (السنغال) وجوناثان تاه (كوت ديفوار). كذلك الحال بالنسبة لإنجلترا التي يدير خط وسطها لاعب من أصول نيجيرية ديلي آلي الذي أصبح أكثر لاعبي المنتخب تألقا في البطولة الحالية فيما يجلس على مقاعد البدلاء اللاعب  ريان بيرتراند ذات الاصول المصرية.

ويحظى منتخب إيطاليا كذلك بستيفان الشعراوي (مصر) وأنجيلو أوجبونا (نيجيريا) على مقاعد الاحتياطي بينما تعتمد النمسا على نجمها من أصول نيجيرية ديفيد ألابا وويلز على هال روبسون كانو (نيجيريا) وجمهورية التشيك على تيودور جيبري سيلاسي (إثيوبيا) والسويد على مارتين أولسون (كينيا).

 

الفرنسي باييه يسرق النجومية

يعد اللاعب الفرنسي ديميتري باييه أحد أفضل اللاعبين في يورو 2016 حيث قاد منتخب فرنسا الى إنتصارين على منتخبي رومانيا وألبانيا ومن قبلها المستوى المميز الذي قدمه مع ويستهام في البريميرليغ فراتبه مع المطارق يبلغ 120 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً.

النجم الفرنسي باييه خطف الاضواء وسحب البساط من تحت الاسماء الكبيرة التي كانت تهيمن على عناوين الصحافة ووسائل الاعلام ومع بدء البطولة باتوا سراباً وبعضهم ظهر متأخراً واللاعبين هم:

كريستيانو رونالدو

لم يظهر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في لقائي ايسلندا والنمسا واضاع ركلة جزاء في اللقاء الثاني وعلى الرغم ان الدون سدد 20 كرة باتجاه المرمى الايسلندي والنسماوي والمجري الا ان الصحوة جاءت متاخرة عندما سجل هدفين بمرمى المجر وقاد البرتغال الى تعادل ثمين ويتقاضى رونالدو راتباً قدره 288 ألف جنيه إسترليني اسبوعياً من ريال مدريد.

رحيم ستيرلينغ

واجه اللاعب رحيم ستيرلينغ الكثير من الإنتقادات نتيجة الأداء الضعيف والباهت الذي قدمه الفتى الإنجليزي الشاب وفشل في تقديم نفسه مع منتخب بلاده في البطولة الأوروبية. ويتقاضى ستيرلينغ راتباً إسبوعياً يقدر ب 180 ألف جنيه إسترليني من مانشستر سيتي.

واين روني

بدا الفتى الذهبي باسوا حالاته في يورو 2016 وقد يعود ذلك بسبب توظيفه في منطقة الوسط لكنه لم ينجح في تقديم أداءً جيداً ولم يقدم مساهمة فعالة مع منتخب الأسود الثلاثة. ويتقاضى روني راتباً يقدر بـ 250 ألف جنيه إسترليني أسبوعيا.

روبيرت ليفاندوفسكي

فاجأ المهاجم البولندي روبيرت ليفاندوفسكي جميع المتابعين بصيامه عن التهديف بعد موسم متميز مع بايرن ميونيخ في البوندسليغا وفشل في تقديم الأداء المنتظر منه مع منتخب بولندا، فلم ينجح في تسجيل أي هدف بالرغم من أنه هداف التصفيات المؤهلة إلى يورو 2016. ويتقاضى ليفا راتبا يقارب 125 ألف جنيه إسترليني اسبوعياً.

سيسك فابريغاس

شارك فابريغاس مع منتخب إسبانيا في تحقيق انتصارين على منتخبي التشيك وتركيا، ولكن اللاعب الاسباني لم يقدم المستوى المميز مع منتخب بلاده حتى اللحظة، المستوى الذي يعبر عن قيمته الحقيقة في نادي جيلسي. ويتقاضى فابريغاس راتباً قدره 156 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً مع ناديه اللندني.

إدين هازارد

حضر القائد هازارد في الملعب ولكنه غاب في كثير من الاوقات رغم نجوميته التي وضعته في مصاف الكبار الذين كان من المفترض ان يقودوا منتخبات بلدانهم نحو الانتصارات. بالرغم من صناعته الهدف الثالث للمنتخب البلجيكي أمام خصمه الإيرلندي إلا أن هازارد اختفى تماما في مواجهة المنتخب الإيطالي وهو الذي يتقاضى راتبا قدره 200 ألف جنيه إسترليني مع تشيلسي.

 

أهداف اللحظات الأخيرة أبرز ملامح يورو 2016

شهد الدور الاول تسجيل 16 هدفاً بحلول الدقيقة 87 ، ثمانية منها قبل الدقيقة 90 والنصف الاخر بعد الدقيقة 90. أهداف سجلت في الوقت بدل الضائع :

    المباراة                      مسجل الهدف          الدقيقة        النتيجة

إنجلترا × روسيا       الروسي فاسيلي بيريزوسكي 90 + 2      1 / 1

ألمانيا × أوكرانيا      الألماني باستيان شفاينشتيجر90 + 2      2 / صفر

بلجيكا × إيطاليا       الإيطالي جرازيانو بيلي 90 + 3           2 / صفر

فرنسا × ألبانيا        الفرنسي ديمتري باييه 90 + 6             2 / صفر

إنجلترا × ويلز       الإنجليزي دانيال ستوريدج 90 + 2        2 / 1

أوكرانيا × أيرلندا الشمالية الأيرلندي نيل ماكين90 + 6         2 / صفر

التشيك × كرواتيا    التشيكي توماس نيتسيد 90 + 4            2 / 2

ايسلندا x النمسا     الايسلندي تروستاسون 90+ 4              2 / 1

أهداف سجلت في الدقيقة 87 وما بعدها :

    المباراة                مسجل الهدف     الدقيقة             النتيجة

فرنسا × رومانيا     الفرنسي ديمتري باييه 89                2 / 1

أسبانيا × التشيك     الأسباني جيرارد بيكيه 87               1 / صفر

النمسا × المجر      المجري زولتان شتيبر 87               2 / صفر

فرنسا × ألبانيا       الفرنسي أنطوان جريزمان 90           1 / صفر

إيطاليا × السويد     الإيطالي إيدر مارتينيز 88               1 / صفر

الشيك x كرواتيا     الشيكي توماس نيتسيد 89                2 / 2

أيسلندا × المجر     الأيسلندي مار سافارسون (بمرماه) 88  1 / 1

كرواتيا x اسبانيا    الكرواني ايفان بيريسيتش 87            2 / 1

 

ارقام اليورو تتحطم على صخرة رونالدو

رغم الاداء المتوسط الذي يقدمه رونالدو في يورو 2016 الا ان احترافية تحطيم الأرقام القياسية لاتزال تميز الدون بعدما انفرد بالرقم القياسي في عدد مرات المشاركة بمباريات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم متفوقا بفارق مباراة واحدة عن حارس المرمى الهولندي السابق إيدوين فان دير سار والظهير الفرنسي السابق ليليان تورام. وسجل نجم فريق ريال مدريد الأسباني ظهوره السابع عشر في بطولات اليورو خلال مشاركته في تعادل منتخب بلاده 3 / 3 مع نظيره المجري الأربعاء بمدينة ليون في الجولة الثالثة الأخيرة لمباريات المجموعة السادسة بالدور الأول لبطولة (يورو 2016)  ليحطم الرقم القياسي السابق الذي تقاسمه فان دير سار وتورام اللذين لعبا في 16 مباراة. وشارك رونالدو للمرة الأولى في بطولات كأس أمم أوروبا في نسخة المسابقة التي أقيمت بالبرتغال عام 2004 ليواصل مسيرته في البطولة خلال نسخها الثلاثة الأخيرة.

وباتت الفرصة مواتية أمام رونالدو الذي سجل هدفين في مرمى المجر لتعزيز رقمه القياسي عقب تأهل منتخب بلاده لدور الستة عشر للمسابقة. ويتنافس عدد من اللاعبين المشاركين في النسخة الحالية للبطولة النجم البرتغالي في عدد مرات المشاركة في مباريات اليورو وهم الألماني باستيان شفاينشتايجر والأسبانيان سيسك فابريجاس وأندرياس إنييستا وحارس المرمى الإيطالي المخضرم جيانلويجي بوفون الذين خاضوا 15 مباراة في بطولات اليورو حتى الآن علما بأن منتخباتهم ضمنت التأهل للأدوار الإقصائية للمسابقة. وجاءت قائمة أكثر اللاعبين مشاركة في مباريات اليورو على النحو التالي:

17 مباراة: البرتغالي كريستيانو رونالدو (2016-2004).

16 مباراة: الهولندي إيدوين فان دير سار (2008-1996) - الفرنسي ليليان تورام (1996 2008-).

15 مباراة : الإيطالي جيانلويجي بوفون (2004 - 2016) - الألماني باستيان شفاينشتايجر (2004 - 2016) الأسباني أندرياس إنييستا (2008 - 2016) - الأسباني سيسك فابريجاس (2008 - 2016).

14 مباراة: التشيكي بيتر تشيك (2004 - 2016) - الأسباني سيرخيو راموس (-2008 2016) - الأسباني ديفيد سيلفا (2008 - 2016) - البرتغالي نونو جوميز (2000 - 2008) - الفرنسي زين الدين زيدان (1996 - 2004) - البرتغالي لويس فيجو (1996 - 2004) - التشيكي كارل بوبورسكي (1996 - 2004) - الألماني فيليب لام (2004 - 2012) الأسباني إيكر كاسياس (2004 - 2016)

13 مباراة: الألماني ميروسلاف كلوزه (2004 - 2012) - الإيطالي أليساندرو دل بييرو (1996 - 2008) - الدنماركي بيتر شمايكل (1988 - 2000) - الألماني توماس هاسلر (1992 - 2000) - الألماني يورجن كلينسمان (1988 - 1996) - الفرنسي لوران بلان (1992 - 2000) - الفرنسي ديدييه ديشان (1992 - 2000) - الإيطالي باولو مالديني (1996/1988 - 2000) - الهولندي دينيس بيركامب (1992 - 2000) - الهولندي فيليب كوكو (1996 - 2004) - الإيطالي أنتونيو كاسانو (2004 - 2012) - البرتغالي روي كوستا (1996 - 2004) - السويدي أولوف ميلبرج (2000 - 2012) - اليوناني كونستانتينوس كاستورانيس (2004 - 2012) - الأسباني فيرناندو توريس (2004 - 2012).

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.