رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

السبت 11 مايو 2024 11:50 م توقيت القاهرة

أعراض خلل الغدة النخامية

كتب/ أحمد شندي

تظهر بعض اعراض اورام الغدة النخامية، وذلك بسبب الضغط الميكانيكي الذي يخلقه الورم على المنطقة المحيطة به، ويؤدي بالتالي إلى ضغوط واضطرابات بإفراز الهورمونات الأخرى. أو بسبب التأثير على الجهاز الهورموني عن طريق إفراز هورمونات غير مرغوب فيها.
ومن أبرز أعراض خلل الغدة النخامية أيضا الاصابة بحالة من الضعف فى أطراف الجسم بشكل عام، كذلك زيادة ملحوظة فى الوزن أى السمنة والبدانة، كذلك قد يعانى البعض من مشكلات خاصة بالصحة الإنجابية والقدرة الجنسية، فالبعض يصاب بحالة من الضعف الجنسى، كذلك قد تعانى بعض السيدات من اضطراب فى الدورة الشهرية، كذلك قد يعانى من يصاب بخلل فى الغدة النخامية من ظهور شعر فى أماكن غير مألوفة فى مناطق الجسم، كذلك قد يعانى البعض من الإصابة بالسكر وكذلك قد يعانى البعض أيضا من حالة ارتفاع فى ضغط الدم، كذلك من مشكلات تتعلق بزيادة الرغبة فى تناول الطعام، أو ما يسمى بالشره، وقد يعانى المريض بخلل الغدة النخامية من أحد هذه الأعراض ولذا لابد من البحث واستشارة الطبيب بشأنها، وكذلك إجراء الفحوصات الشاملة التى تساعد على الكشف على الخلل إذا كان الإنسان يعانيه بالفعل.
يزداد خطر إصابة الأشخاص الذين يعانون من تاريخ عائلي لأمراض وراثية معينة، مثل أورام الغدد الصماء المتعددة، من النوع الأول (MEN I) بأورام الغدة النخامية. بالنسبة لأورام الغدد الصماء المتعددة من النوع الأول، تحدث الأورام المتعددة في الغدد المختلفة لجهاز الغدد الصماء. يتوافر الاختبار الجيني لهذا الاضطراب.
وعادة لا تنمو أورام الغدة النخامية أو تنتشر على نطاق واسع. ولكن يمكنها التأثير على صحتك ويمكن أن تؤدي إلى:

1- فقدان الرؤية. يمكن أن يضغط ورم الغدة النخامية على الأعصاب البصرية.
2- نقص الهرمون الدائم. يمكن أن يؤدي وجود ورم في الغدة النخامية أو إزالة أحد الأورام إلى تغيير إمداد الهرمون بشكل دائم، الأمر الذي يمكن أن يتطلب التعويض بأدوية هرمونات.

تعد السكتة النخامية أحد المضاعفات الخطيرة المحتملة نادرة الحدوث لورم الغدة النخامية، وذلك عند حدوث نزيف مفاجئ في الورم. وهو ما يؤدي إلى الشعور بصداع شديد لم تختبره من قبل. تتطلب السكتة النخامية علاجًا طارئًا، وعادة ما يتم بالكورتيكوستيرويدات والجراحة الممكنة.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.