رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الخميس 25 أبريل 2024 11:06 م توقيت القاهرة

أكبر 3 محطات توليد كهرباء بالعالم يفتتحها الرئيس السيسي خلال أيام

تستعد الدولة  لإفتتاح أكبر 3 محطات توليد كهرباء على مستوى العالم، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي ، خلال شهر فبراير المقبل بإجمالي إستثمارات تصل إلى 6 مليارات يورو.

وكشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة،  أن شركة سيمنس قاربت على الإنتهاء من تنفيذ نحو 12 وحدة توليد كهرباء بإجمالي قدرات تصل إلى 4800 ميجاوات.

وقال المصدر أنه تم الإنتهاء من تنفيذ وحدتين بمحطة كهرباء العاصمة الإدارية بقدرة 400 ميجاوات للوحدة الواحدة وإجمالى 800 ميجاوات، إضافة إلى 4 وحدات أخرى بمحطة كهرباء البرلس بكفر الشيخ، و6 محطات فى بني سويف، ليصل إجمالى الوحدات إلى 12 وحدات بقدرة 400 ميجاوات للوحدة الواحدة، وإجمالى نحو 4800 ميجاوات.

وأضاف أن شركة سيمنس ملتزمة بالجدول الزمني لتنفيذ المشروعات الثلاثة، وستنتهي من توصيل القدرات المتفق عليها قبل الموعد المحدد في العقد للتسليم بنحو 3 أشهر، إذ إن التشغيل التجاري لـ11 وحدة إنتاج من محطات كهرباء سيمنس مقرر فى شهر مارس المقبل. 
وقال المهندس محمد مختار، رئيس شركة القاهرة لإنتاج الكهرباء، إنه تم الانتهاء من تشغيل الوحدة الثانية من وحدات محطة العاصمة الإدارية الجديدة بقدرة 400 ميجاوات، ليصل إجمالي الوحدات التي تم تشغيلها وتم الإنتهاء من إدخالها للخدمة إلى وحدتين بقدرة 800 ميجاوات.

وأوضح مختار أن الوحدتين يستهلكان نحو 22 ألف متر مكعب «غاز طبيعى» كوقود يومي ، موضحاً أن شركة سيمنس انتهت من تنفيذ الوحدتين قبل الموعد الزمني المخصص لهما، مضيفاً أنه تم الإنتهاء من ربط الوحدتين بالشبكة القومية للكهرباء وتشغيل خطوط الغاز الناقلة للمحطة.

وأشار إلى أنه من المرتقب أن يستهلك إجمالى الوحدات التي يتم تنفيذها والمزعم افتتاحها نحو 132 ألف متر مكعب يومياً، لافتاً إلى أن المشروعات الثلاثة سيكون لها دور كبير خلال الفترة المقبلة، في توفير احتياجات البلاد من الطاقة.

ووقعت الشركة القابضة للكهرباء عقوداً مع شركة سيمنس الألمانية في يونيو عام 2015، على تنفيذ 3 محطات كهرباء بنظام الدورة المركبة بقدرات إجمالية 14.4 ألف ميجاوات، وتتوزع مواقع المحطات الثلاث بين البرلس بكفر الشيخ، وبني سويف والعاصمة الإدارية الجديدة بتكلفة 2 مليار يورو لكل مشروع.

وتتولى سيمنس تنفيذ المشروعات الثلاثة بنظام EBC+Fainanc، التنفيذ والتصميم والإنشاء والتمويل، وتتولى الشركة القابضة للكهرباء سداد القرض على عدة سنوات.

وتمول 3 بنوك ألمانية تضم «التعمير الألمانى» و«دويتشه بنك» و«إتش إس بى سى» مشروعات سيمنس الثلاثة بقيمة 4.1 مليار يورو من إجمالي 6 مليارات يورو قيمة التعاقد، وتتولى بنوك عربية تدبير تمويلات المشروع بالجنيه المصرى؛ لسداد مستحقات الشركة المصرية العاملة فى المشروع، وتتضمن السويدى إليكتريك وأوراسكوم.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.