رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

السبت 11 مايو 2024 11:30 م توقيت القاهرة

الجراحة بواسطة التنظير

كتب/ أحمد شندي
التنظير الداخلي هو الملاحظة المباشرة داخل جسم أو تجويف بواسطة نظام بصري أو منظار باطني (أنبوب مضاء متصل بكاميرا فيديو وشاشة)، يدخل من خلال الفتحات الطبيعية أو من خلال الجدار البطني.وهكذا، نحصل على معلومات دقيقة مقارنة بتلك التي تقدمها الكشوفات الخارجية الأخرى، مثل الفحص البدني، والفحص بالموجات فوق الصوتية أو التقنيات الإشعاعية.

ويضمن استخدامها أقصى قدر من الأداء والموثوقية في تفسير الصور، والتقليل، في المقابل، من خطر حدوث مضاعفات.وتتيح تقنيات التنظير الداخلي الحصول على تشخيص صحيح وعلاج للأمراض النسائية، بصورة أقل حدة، وهو الجانب الذي يكتسي أهمية أساسية في العلاج الجراحي لمشاكل الإنجاب.

وتتطلب دخول المستشفى لبضع ساعات فقط، مما يسمح للمرضى بالعودة إلى منازلهم في نفس يوم الجراحة.وتكون آلام ما بعد العملية الجراحية قليلة مقارنة بالجراحة التقليدية، مما يسمح بعدم التأثير على النشاط المهني، والاجتماعي والاعتيادي للمريضة، مع الحفاظ على فعالية الجراحة.
للجراحة عن طريق التنظير عدة مميزات بالمقارنة مع الجراحة المفتوحة ؛ حيث
تعرض الجسم للأذى نتيجة للجراحة بالمنظار أقل بشكل ملحوظ من تلك عندما تكون الجراحة مفتوحة. كما تكون الآلام محدودة، كما أن معظم المرضى الذين أجروا الجراحة بواسطة المنظار يمكنهم العودة لمنازلهم بعد أيام قليلة من إجراء الجراحة، والعودة لمزاولة نشاطاتهم اليومية بشكل تام بعد أسبوعين. بوسع المريض أن يتحرك بعد إجراء الجراحة بفترة قصيرة وهكذا يتجنب التعرض للمضاعفات الرئوية والقلبية. كذلك فإن المضاعفات المقترنة بالشق الجراحي مثل العدوى أو الفتق فإن حدوثها نادر لمن قام بالجراحة بواسطة التنظير بسبب صغر الشق في هذه الجراحة نسبة لشق الجراحة المفتوحة.

وتسبب الجراحة التنظير الداخلي نزيفاً طفيفاً وفقدان للدم، في الوقت الذي تقلص فيه من تشكل الالتصاقات.وبالإضافة إلى ذلك، فإن النتائج التجميلية تكون أفضل بكثير مع تقنيات التنظير الداخلي مقارنة بالجراحة التقليدية المفتوحة.

ولكل هذه الأسباب، فإن جراحة التنظير الداخلي، إذا كانت مناسبة وممكنة، هي التقنية الجراحية التي يقع عليها الاختيار.
الجراحة الأكثر شيوعا التي يتم القيام بها عن طربق جراحة المنظار في عالم الجراحة هي جراحة استئصال كيس المرارة. هذه الجراحة هي الجراحة البطنية الأكثر شيوعاً، وفي العالم الغربي هذه التقنية أصبحت تستعمل بما يقارب 90% في مثل هذه الحالات مكان الجراحة المفتوحة. نوعية هذه الجراحة لا تتلائم دائماً مع الحالات المرضية الأخرى, وذلك لأسباب تتعلق بسلامة المريض اثناء الجراحة, بسبب القيود التقنية ووفقاً لمدى ملائمته لنوع المرض.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.