رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 3 مايو 2024 1:40 م توقيت القاهرة

تطبيق بطاقة كفاءة الطاقة للمكيفات 25 يوليو الجاري بسلطنة عمان

بدأت وزارة التجارة والصناعة العمل بالنظام العماني لإصدار بطاقات كفاءة الطاقة للمكيفات، وهو منصة الكترونية يتم من خلالها منح بطاقات كفاءة الطاقة للمكيفات وفق المواصفةالقياسية العمانية الخليجية الخاصة بمتطلبات كفاءة الطاقة والحدود الدنيا لكفاءة استهلاك الطاقة لمكيفات الهواء (GSO 2530/2016).

وقال خميس بن عبدالرحمن الفارسي مدير عام المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة بأن الوزارة بدأت بالعمل بالنظام العماني لإصدار بطاقات كفاءةالطاقة للمكيفات خلال الفترة الماضية، كما تم إصدار عدد من بطاقات كفاءة الطاقة لعدد من الشركات المتقدمة للحصول على البطاقة. ويمكن للمؤسسات والشركات العاملة في هذاالمجال الاطلاع على الجهات المقبولة لإصدار البطاقة، والحصول على بطاقة كفاءة الطاقة للمكيفات الكترونيا عبر الرابط http://dgsm.gso.org.sa/eer.

وأوضح مدير عام المواصفات والمقاييس بأن بطاقة كفاءة الطاقة للمكيفات هي ملصق يتم وضعه على المكيف الكهربائي، يتم من خلاله إعطاء فكرة عن استهلاك الجهاز من الطاقةالكهربائية مقارنة مع الأجهزة الأخرى من خلال عدد النجوم التي يحصل عليها، فكلما زاد عدد النجوم زادت كفاءة المكيفات وقل استهلاكها للطاقة الكهربائية ، وتطبق البطاقة علىأنواع مكيفات الهواء الأحادية الطور ذات القطعة الواحدة ( نوع النافذة) ومكيفات السبليت ذات القطعتين غير إنبوبية ، وتهدف البطاقة إلى توعية المستهلك وتزويده بالمعلوماتالضرورية عن كفاءة المكيف قبل شرائه لمساعدته في اختيار المكيفات ذات الأداء الأفضل والأقل استهلاكا للطاقة الكهربائية وتحقيق جودة عالية في أداء المكيفات وزيادة العمرالافتراضي لها والتقليل من الفاتورة الشهرية للكهرباء التي ستنعكس إيجابا على المستهلكين، كذلك تهدف إلى زيادة كفاءة تطبيق منظومة الرقابة على المنتجات من خلال التطبيقالمتكامل لمتطلبات السلامة ومتطلبات بطاقة كفاءة الطاقة للمكيفات بما يضمن توفير مستويات عالية لسلامة المستهلكين والبيئة، كما ستساهم البطاقة في تسريع وقت الفسحالجمركي للمنتجات المطابقة وتجنب رفض الشحنات وتوفير التكلفة. كما تسعى المواصفة لتحقيق عدد من الأهداف الاقتصادية كالتقليل من الطلب المتزايد على الطاقة مما سينعكسعلى خطة الاستثمار الحكومي في مجال إنشاء محطات الطاقة، وتسريع وقت الفسح الجمركي للمنتجات المطابقة وتجنب رفض الشحنات وتوفير التكلفة. أما من الناحية البيئية فإنالبطاقة تهدف إلى التقليل من النفايات الإلكترونية والكهربائية وتقليل انبعاث غاز CO2 وترشيد استهلاك الطاقة.

وأضاف خميس الفارسي بأنه سيتم تطبيق المواصفة القياسية بتاريخ 25 / 7 / 2019م، وسيتم مخالفة المؤسسات والشركات التي لا تطبق هذه القرار، وتدعو الوزارة المؤسساتوالشركات الالتزام بالمواصفة القياسية وتوفيق أوضاعها قبل انتهاء الفترة المحددة.

 

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.