رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

السبت 20 أبريل 2024 1:22 م توقيت القاهرة

"عزبة شلبى" أشهر سوق لقطع غيار السيارات المستعملة "الخردة"

تحقيق :- د. ايهاب طلعت

 

سوق (عزبة شلبى)  من أهم الأسواق المخصصة لبيع جميع قطع غيار السيارات المستعملة ومستلزماتها من الإكسسوارات والكماليات ولا سيما اجزاء السيارات القديمة والمحطمة كما يعتبر هذا السوق الموجود فى مسطرد بالمطرية  منفذا هاما لكافة أنواع قطع الغيار المستعملة (الخردة)القادمة من معظم دول العالم  وهو سوق فى المقام الأول  يأتى إليه الزبائن  من معظم محافظات الجمهورية

حيث لم يكتف أصحاب المحلات بعرض منتجاتهم داخل المحلات بل افترشوا الطرق الرئيسية والجانبية وحتى الأرصفة لجذب الزبون

و نظراً لسوء الاحوال الاقتصادية واحتياج المستهلك دائماً الى مثل هذا النوع من البضاعة ولكن هذه التجارة تواجه اليوم ظروفاً متغيرة ولمعرفة الأسباب والدوافع كان لنا التحقيق التالى :

 (شبكة مصر 24) بدأت جولتها داخل سوق عزبة شلبى بمسطرد بالمطرية   لتستكشف أسرار هذا المكان وأحوال تجارة قطع غيار السيارات فيه  والتقت بأصحاب محلات بيع «الخردة» فقال أحدهم واسمه عادل رشاد ويعمل (تاجر) قائلا :سوق عزبة شلبى من أهم الأسواق فى بيع قطع غيار وإكسسوارات السيارات المستعملة داخل مصر. وإنني أعمل في هذا السوق منذعام 1995 وأقوم بتوفير قطع غيارالاستعمال الخارجى للسيارات نظرا لأن القطع المستوردة تأتى من الصين وعلى أساس توفير القطع الأصلية للمستهلك . والسوق مقام فى تلك المنطقة منذ عام 1990 وعلى مساحة 3000 مترمربع ويتم افتتاحه يوميا ما عدا يوم الأحد من كل أسبوع ومن المداخل الكبيرة للسوق مدخل ترعة الإسماعيلية الرئيسية من الرشاح وشارع عمر المختار ويأتى إلى السوق العشرات من الزبائن  وهناك ركود فى السوق نظرا لارتفاع الأسعار والمعاناة فى المنطفة الحرة ببورسعيد

أفضل الأسواق

وأطالب بوجود وحدة مطافئ قريبة من السوق ونقطة شرطة ثابتة أودورية متواجدة باستمرار ونقل السوق إلى الشونة الكبيرة التى تتبع بنك الأئتمان الزراعى المجاورة للسوق الحالى. وأتمنى أن يكون سوق قطع غيار السيارات من أفضل الأسواق فى مصر والمنطقة العربية وعاملا لجذب الرواج الإقتصادى والسياحى . واليوم لدي الكثير من العمال الذين يساعدونني في هذا المجال.. إذ لا يمكنني تلبية طلبات الزبائن وحدي. وعما إذا كان يفضل تجارة قطع الغيار المستعملة على غيرها من أنواع التجارة أجاب: لو لم أكن راضيا بهذا العمل لما مارسته طوال هذه المدة.

شروط خاصة

وأوضح زكريا النجارويعمل (تاجر)قائلا : السوق يحتوى على حوالى(400محل)  ومساحة السوق حوالى خمس كيلو مترات وتتوفر به مختلف قطع غيار وإكسسوارات السيارات المستعملة بدءا من الفيات وحتى المرسيدس وجميع السيارات . حيث إن البضائع الموجودة بالسوق من مختلف دول العالم وذلك لخدمة المستهلك المصرى أولا.والسوق تتوافر به جميع المنتجات بدا من المنتج الصينى والألمانى والإيطالى والأمريكى والتيوانى والكورى وانتهاء بالمنتج المصرى أيضا.
 مؤكدا كبير السوق هو الرجل المحترم الذى لا يضل ولا يغش لأنه يعلم من غشنا فليس منا كما قال رسولنا الكريم. وإننا أمام مهنة لها شروط خاصة مهنة تاجرقطع الغيار المستعملة فمن أرادها فعليه بالصبر والجلد ومن أراد أن ينمو فيها فعليه بالسعي فله كل الطرق.والأساس فى عملى مهندس ديكور ولكن لحبى وعشقى لمهنة السيارات فأنتقلت إلى الفور لتجارة قطع غيار السيارات .

التدخل الفورى

ويطالب  محدثى :بعدم وجود منطقة حرة ببورسعيد لأن المستفاد منها مهربين بورسعيد فقط وليس الحكومة .فالرجاء التدخل الفورى من الحكومة باتخاذ هذا الموضوع حتى لا يرتفع السعر أكثر من ذلك على قطع السيارات المستعملة  للزبائن.

أكبر تجمع

ويضيف مجدى سعد ادريس  ويعمل (تاجر) قائلا :السوق يوجد به كافة مستلزمات السيارات من الأبرة للصاروخ على حد تعبيره.وأن السوق يخدم كافة أنواع السيارات (ملاكى ونقل بمختلف أنواعه) والمعدات الثقيلة أيضا فهناك قسم خاص بالسوق تتوفر به إطارات وبطاريات وآلات المعدات الثقيلة حتى لا يضطر المستهلك إلى البحث عن هذه الأشياء كثيرا فى أماكن متفرقة. فالسوق يعتبر أكبر تجمع لمستلزمات السيارات المستعملة ووسائل النقل بمختلف أنواعها.ومطالبنا عدم تنفيذ قرار أغلاق المحلات ليلا .

كثرة المحلات

وفي نفس السوق  اقتربنا من أحد التجار ويدعي سامح صبحى وهو واقف خارج محله  حيث أكد لنا ان السوق يعيش حالة كبيرة من الركود بسبب كثرة المعروض والاستيراد المفتوح وكثرة المحلات والمنافسة الحالية في الأسعار ويطالب بنظافة الشارع والأضاءة الكافية  الذى يقام به السوق ومعاملة تاجر السيارات كأى مهنة وليس كميكانيكي. موضحا أن غالبية من في السوق  يتاجرون في  كافة قطع الغيارات المستعملة والاكسسوارات والكماليات وفرش السيارات.  
 

     غير مقلدة

وعن أسباب إقبال الناس على قطع الغيار القديمة، ذكر محمد الكوتش ويعمل( تاجر) قائلا: أن ذلك يعود لسببين: الأول لأن قطع الغيار القديمة أصلية غير مقلدة والثاني لاختلاف السعر فهي أرخص من الجديدة ثم هناك قطع غيار لا يمكن إيجادها في محلات بيع قطع الغيار الجديدة سواء قطع الغيار الخاصة بالسيارات القديمة التي لم تعد المصانع تنتجها أو قطع الغيار الهيكلية. وأوضح بإن أصحاب المحلات فى حالة ركود تام من بيع قطع غيار السيارات وهناك محلات قامت بالفعل بأغلاق محلاتها لعدم الأقبال عليها .

ركود السوق

وأشار حسن الصعيدى  قائلا :رغم مرور أعوام طويلة علي تأسيس سوق عزبة شلبى  فى مسطرد بالقاهره وتغير الأحوال وظهور عشرات التجار الجدد إلا أن السوق الكبير المحاط بالمباني لا يزال يحتفظ بطابع خاص ولمسة مميزة  كل أشكال قطع الغيار لكل ماركات السيارات دون استثناء وهو أحد أهم وأشهر أسواق تجارة قطع غيار السيارات المستعملة ولذلك فهو يعد الوجهة الرئيسية لراغبي شراء الاكسسوارات وقطع غيار السيارات كافة الأفراد العاديين للشراء منه بأسعار مقبولة . إلا أننا نعانى من ركود السوق نظرا للأحوال الإقتصادية ونطالب الدولة بتشجيع الأستثمار وتشجيع إيجابياته .

أرتفاع الجمارك

وخلال جولتنا بين التجار والمحلات اشتكي بعضا منهم من وجود العديد من العقبات التي تقف في طريق تنمية أعمالهم خاصة ارتفاع قيمة الجمارك علي قطع الغيار المستوردة في حين اشتكي الكثير منهم من ضيق المساحة المخصصة لبيع قطع غيار السيارات وتزاحم المحلات وعدم وجود أماكن للتخزين حيث يفترش الأرض عشرات الباعة الجائلين لبيع كماليات السيارات من سماعات وفرش داخلى وأجهزة كاسيت ومعطرات ومرايات .

غير متوفرة

وأشار فرج يوسف قائلا : انه يمكن أن يتراوح سعر السيارة الخردة بين 2000و3000 جنية حيث تباع الخردة بالكيلو ويصل سعر الطن إلى 1500 جنية.فى حين يصل عدد العاملين فى مجال الخردة إلى حوالى 700 عامل .وحوالى 350( تاجر) لقطع الغيار المستعملة بالسوق.مؤكدا الشروط الأمنية أو البيئية بالسوق غير متوافرة. ونظام تقطيع الخردة يقوم على فك العدد الميكانيكية وبيعها كقطع غيار للمشترين اما مصانع الحديد فتأخذ الحديد الخردة وتصهره ليصنع منه حديد الشبابيك وبعض التجارتعتمد على عدة مزادات اهمها القطاع العام والشركات الخاصة والمشتركة. كما أن انغلاق العمل في تجارة الخردة على عائلات معينة أو من لهم علاقات أو عملوا بهذه التجارة يجعل هذه المهنة تتآكل مع مرور الأيام ولا تتطور بالشكل الكافي لا سيما أن الأجيال الجديدة ما زالت تعتبر تجارة الخردة مهنة درجة (تانية) بسبب هيمنة غير المتعلمين على العمل فيها.  فخردة السيارات فزبونها الميكانيكي وسمكري السيارات وقد تجد هذه البضاعة زبونها بعد شرائها بلحظات وقد تظل حتى نجمع كميات كبيرة منها ونبيعها للمصانع التي تشتريها وتعيد صناعتها.

بالإضافة إلى إن السوق أصبح ملاذا للعاطلين عن العمل حيث إنهم وجدوا فرصا لكسب رزقهم من خلال العمل كمساعدين لتجار الخردة أو وسطاء في عمليات البيع.                          

الوقت والجهد

فعندما سألنا أحد الزبائن وأسمه على محمد عن السبب الذي قاده إلى التردد على هذا السوق قال إنه جاء من محافظة الإسماعيلية  للبحث عن قطع غيار أصلية لسيارته  وغير المتوفرة لدى الوكيل المعتمد وأصحاب المحلات بالسوق يعتمدون أسعارا تراعي القدرة الشرائية للمواطنين. والأمر نفسه بالنسبة للزبون حسن حبيب الذي قال إنه معتاد على جمع بضائعه من داخل السوق منذ سنوات  وذلك لأنه يجد كل ما يحتاجه من بضائع داخل السوق مما يوفر عليه كثيرا من الوقت والجهد والتكاليف، فمثلا يوجد بالسوق جميع قطع الغيار الأصلية لمختلف الموديلات وبوجيهات وجميع أنواع السيور ولمبات وسيل وجلد باكم وكوليهات ومساعدين وسست ودواسات وسماعات وإطارات سبور وابانوس ورولمان بلى بالإضافة إلى جميع إطارات المعدات الثقيلة .
 

الوضع الإقتصادى

وأوضح أحمد اسماعيل ويعمل (ميكانيكى) قائلا : أزمة محلات بيع قطع الغيار المستعملة في عدة نقاط بقوله: إنها الأزمة الاقتصادية أولا.. فالناس ليس عندهم فلوس وكثيرون منهم لا يعملون وثانيا نقاط بيع القطع المستعملة كثيرة والناس يبحثون عن الرخيص. وأعتقد أن الوضع الإقتصادي أثرت على كل شيء حتى على رواتب العاملين بالمهنة  وانخفاض رواتبهم وارتفاع نسبة البطالة كلها عوامل آثرت على تجارتنا فى بيع قطع الغيار المستعملة

صورة جيدة

ويطالب ناصر الكوتش ويعمل (تاجر) بعدم أغلاق المحلات  ليلا لأنه قرار باطل نظرا لوجود ورديات فى المحل ومن جانب آخر أطالب بالغاء الجمارك حتى تتحسن البلد وتدور عجلة الأنتاج والبيع والشراء بصورة جيدة ..

جميع القطاعات

وعند سؤالنا عن رأيه في مستقبل هذه التجارة قال رستم صادق: الناس بلا عمل بطبيعة الحال وأصحاب محلات  الخردة متضايقون جدا من نقاط بيع القطع المستعملة والأزمة الاقتصادية خفضت مبيعاتنا بنسبة 50 في المائة وهي نسبة تزيد قليلا أو تنقص في جميع القطاعات تقريبا.

وأضاف: الزبائن يشترون فقط ما يحتاجون إليه وما يمكن أن ينتظر يبقى في الانتظار. ثم إنه إلى جانب الفارق في الأسعار يظن البعض أن القديم أصلي والجديد مقلّد، ونحن نشتري مثلا قطع الغيار . فسوق قطع الغيار ثابت لأن العميل الذي يحتاج قطعة غيار لسيارته سيقوم بشرائها لأنه يحتاجها فعلا أما تجارة الاكسسوارات فهي التي تستفيد من الرواج وتتأثر بالأزمات والشيء الوحيد الذي يؤثر علينا هو عدم توفر البضاعة (لسد طلب السوق).   

أقل الشريحة

وأشار ثروت عثمان  ويعمل (تاجر) قائلا : أن الزبون رقم 1 لهذا السوق  وهم الفارون من ارتفاع أسعار قطع الغيار لدى الوكلاء المعتمدين وبدرجة أقل الشريحة التي تتوفر على المال ولكنها لم تعثر على قطع الغيار لدى الوكلاء ومن جهة أخرى أن الزبون يربح الوقت نتيجة توفر القطع التي يبحث عنها وكذلك إمكانية إرجاع المبلغ له في حال تراجعه عن الشراء.. وأنه من غير المنطقي إبقاء مركبته عاطلة ومركونة أمام داره فلابد من فعل شيء لتصليحها واستغلالها.

ركود تام

ويتمنى محمد عبد الناصر ويعمل (موظف) بعمل نقابة للعاملين بسوق الخردة  للمحافظة على حقوقهم وترعاهم ماديا واجتماعيا وصحيا. حيث أعمل بالسوق منذ 12 عاما وغير مؤمن على .حيث أننى متزوج ولدى أطفال .ورغم ان السوق شعبى ويحمل الكثير من مستلزمات سوق السيارات من قطع غيار إلا انه فى حالة ركود تام ..      

جودة عالية
ويوضح رمزى سمير:  أن أكثر المنتجات مبيعا هى المنتجات الصينية لانخفاض أسعارها لكن هناك قطع معينة بالسيارة لابد أن تكون أجنبية أو من نفس نوع القطع الأصلية بالسيارة مثل (تيل الفرامل) والدسك وطاقم المساعدين) لأنها تعتبر وسائل الأمان بالسيارة فلابد أن يكون المنتج ذات جودة عالية وكفاءة وضمان أعلى من أى منتج آخر.كما أن غالبية السلع يتم تكديسها داخل مستودعات مغلقة ويكتفي صاحب المحل بعرض بعض القطع فقط داخل المحل.

حساب الزبائن

وذكر شخص كبير السن  أسمه رضا احمد قائلا : أن حال تجارة قطع غيار السيارات اختلفت بشكل كبير فقبل خمسين عام  كانت غالبية قطع الغيار أمريكية وبعد الانفتاح دخلت أنواع عديدة من قطع الغيار مثل الأوروبي والياباني ودخل عدد كبير من التجار الجدد إلي هذه المهنة وأوضح أن المشكلة الرئيسية  ترتبط  بظهور عدد كبير من التجار الدخلاء علي هذه المهنة إذ يعتبرونها مجرد تجارة ولا يسعون إلا الي الربح ولو علي حساب الزبائن.

صاحب ورشة

ومن داخل السوق ألتقينا (سليمان عيد) ويعمل بأحد محلات الخردة قائلا :كنت أتمنى أن ألتحق بالمدرسة وأكون مثل الأولاد فى مثل عمرى وأكمل تعليمى وأكون من المتفوقين ولكن نظرا لظروف المعيشية الصعبة للأسرة قررت أشارك فى تحسين دخلى وأعمل بمحل قطع الغيار المستعملة وأفوم بتنظيف معدات الورشة بالأضافة إلى طلبات الزبائن مقابل مائة جنية أسبوعيا .وأتمنى أن أكون صاحب ورشة فى من الأيام  بعد أن أصبح متمكن بالخبرة  من هذه المهنة وأمتلك المال الوفير .    

 

أمثلة متنوعة
 

أما شخص آخر وجدناه أمام محل بصدد تفكيك إحدى السيارات فقد ادعى أنه عامل بسيط ولا يوجد صاحب المحل لكي يجيبنا عن الاستفسارات التي طرحناها عليه.
وألتقينا بتاجر آخر طلب منا عدم ذكر اسمه وقال : إن بعض الأشخاص يعرضون سيارات دون وثائق أو كمية من قطع الغيار المختلفة إلا أننا نرفض شراءها خوفا من عواقب التورط في مشاكل مع مصالح الأمن. ومشروع التجارة فى الخردة من المشاريع المربحة ومن المشاريع الناجحة ويحتاج هذا المشروع لمكان مناسب (مخزن) حيث يتم شراء واستقبال المعادن التالفه (الخردة)المختلفه وفرزها وتقطيعها حسب نوعها وأحجامها ثم تشحن لتباع على تجار الخرده .والواقع إن تلك المهنة شاقة والتراكم المالي يأخذ فيها سنوات وله أداة رئيسية هي السعي المستمر بلا كلل أو حتى نوبات إحباط.وتقوم فلسفة الربح الوفير لهذه التجارة على منطق بسيط هو تحويل سلعة معدومة القيمة لصاحبها إلى عالية القيمة لدى طرف آخر يحتاج هذه الخردة ليعيد تصنيعها وتدويرها أو تصليحها

شكل كبير

مؤكدا إن أسعار قطع الغيار المستعملة أدنى بنسبة 100 في المائة من الجديدة. ولكن ثمة قطع غيار أغلى من تلك الجديدة لأنها غير موجودة في محلات بيع القطع الجديدة.. ونسبتها تقريبا 40 في المائة من قطع الغيار المطلوبة. ثم هناك نحو 30 في المائة من السيارات القديمة لا توجد لها قطع غيار في محلات بيع قطع الغيار الجديدة.ورغم الاتساع لتلك التجارة الخردة فإنها تكاد تكون مغلقة على أصحابها في مصر بمعنى أن من يعمل فيها يكون معروفًا لدى باقي التجار لأنه عادة يكون أحد صبيانهم الصغار الذين استقلوا بتجارتهم بموافقتهم وتحت رعايتهم أو أن يكون ابن أحد تجار الخردة الذين ورثوا العمل عن عائلاتهم. 
  والمصدر الأساسي لبيع قطع الغيار المستعملة يتمثل في تفكيك السيارات التي تتعرض إلىحوادث مرور حيث أن معظم الحوادث تأتي على السيارة بكاملها بالنظر إلى قوة الاصطدام نتيجة السرعة الكبيرة ويكون مصيرها بعد ذلك حتما التفكيك وبيع أجزائها كقطع غيار.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.