رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الخميس 25 أبريل 2024 10:48 م توقيت القاهرة

مستشار مفتي الجمهورية:  المفتى شدد على أهمية التنسيق بين دورِ الفتوى ومراكزِ الأبحاثِ في مخاطبةِ الرأي العام

كتب:- د.ايهاب طلعت

أكد د.إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية،  بأن الدكتور شوقي علام - مفتي الجمهورية - قرر عقب انتهاء فاعليات المؤتمر، الذي عقد تحت عنوان التكوين العلمي والتأهيل الإفتائي، لأئمة المساجد للأقليات المسلمة، تشكيل عدد من اللجان لمتابعة تنفيذ التوصيات الختامية، التى اتفق عليها المشاركون بالمؤتمر ووضع جداول زمنية محددة لتنفيذ جميع التوصيات.

 وأوضح د.نجم أن المفتي قرر إنشاء لجنة لمتابعة آليات تفعيل إعلان القاهرة للتعايش عن الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء  ولجنة ثانية للانتهاء من وضع تصور تنفيذي لإنشاء مركزٍ عالميٍّ لإعدادِ برامج تأهيلية علي الإفتاء، ولجنة ثالثة لوضع أسس إنشاء وتشغيل مركزٍ عالمي لفتاوَى الجالياتِ المسلمةِ بهدفِ إعادةِ المرجعيةِ الوسطيةِ في الفتوى لدار الإفتاء المصرية.

 وأهمية البدء الفوري بعمل لائحة ميثاقِ شرفٍ للفتوى يضع الأُطُرَ القانونيةَ والإجرائيةَ للتصدي لفوضَى الفتاوى بالتعاون مع كبار العلماء والمفتين في العالم  كما كلف المفتى لجنة من علماء دار الإفتاء  في  تنفيذُ المشروع العلميّ لتحليلِ وتفكيكِ وتفنيدِ الفتاوى التكفيريةِ والشاذة التي أعلنت عنه الدار في توصياتها.

 شدد المفتي على أهمية التنسيقُ الدائمُ بين دُورِ الفتوى ومراكزِ الأبحاثِ لصياغةِ ردودٍ فعالةٍ في مُخاطبةِ الرأي العامِّ في مِلفِّ الردِّ على الفتاوى الشاذةِ والتكفيريةِ باللغات المختلفة أولًا بأول .

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.