رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الاثنين 4 مارس 2024 8:12 ص توقيت القاهرة

المهندس هشام جودة يكتب : لأمنك وأمن سيارتك

بقلم : هشام جودة

نظام الفرامل الحديثة

نلاحظ انه عند السير على الطرق المبلله او وجود الرمال على الطريق يفاجأ السائق عند الضغط على الفرامل بانزلاق السياره بشكل مفاجىء وخطير ويتسبب ذلك فى الكثير من الحوادث . مما ادى الى ان تقوم الشركات المصنعه للسيارات بتطوير انظمه الفرامل وقامت بابتكار نظام يسمى ANTILOCK BRAKE SYSTEM واختصارا A.B.S   :

ويعتمد نظام الـABS على عناصر أساسية:
1- حساسات السرعة التي تتواجد في كل عجلة من العجلات الأربعة، وتقوم بتنبيه النظام لحظة حدوث إنغلاق للقرص بعد ضغط السائق على دواسة الفرامل

2- الصمامات، وتكون تلك الصمامات على دائرة الفرامل المحيطة بالإطار، لتقوم بالتحكم في فتح وغلق هيدروليكي بمساعدة مضخة هيدروليكية، على ثلاث مراحل، الأولى يكون فيها الصمام مفتوحا وبالتالي فإنّ قوّة الكبح تنتقل من دواسة الفرامل إلى التيل بشكل جزئي وليس كلي.

3- المضخة التي تعمل بالتعاون مع الصمام لتنظيم قوة الفرملة وتحويلها لأجزاء، والرابع هو وحدة التحكم الإلكترونية ووظيفتها تلقي المعلومات من الحساسات

والتحكم بالصمامات.

فكرة العمل :
تعتمد تلك الفكره على منع العجلات من الانغلاق والانزلاق على الطريق عن طريق تحويل الضغطه الثابته على الفرامل الى نبضات متقطعه تمنع الانغلاق , فعند السير على طريق منزلق وعند الضغط على الفرامل بصوره مفاجئه يوجد على الاربعه محاور اسفل اقراص الفرامل اطواق معدنيه مسننه تدور مع العجلات بنفس سرعتها لارتباطهما معا ويوجد امام هذه الاطواق حساسات مغناطيسيه وعند دوران الاطواق المسننه امام المجال المغناطيسى للحساس يعطى اشارات متقطعه لكونترول الفرامل ان العجلات مازالت تدور كل عجله على حده ولكن عند الضغط المفاجىء وبدايه حدوث انغلاق للعجلات مجتمعه اومنفرده تتوقف الاطواق المسننه امام الحساس المغناطيسى فيعطى اشاره الى الكونترول الذى يبدأ فى تقطيع المخرج الهيدروليكى المتصل بالعجلات الى نبضات متسارعه بأجزاء من الثانيه مما يقضى على فرصه العجلات فى الانغلاق الكامل وتتوقف عدد النبضات على عاملين اولهما سرعه السياره وتصلل للكونترول من حساس سرعه السياره وكلما زادت سرعه السياره زادت عدد النبضات اى ان العلاقه ترديه بين سرعه السياره وعدد النبضات وثانيهما قوه ضغطه السائق على بدال الفرامل ويوجد حساس خاص بذلك يعطى اشارته الى الكونترول الذى يحدد عدد النبضات فى الثانيه وهى علاقه ترديه ايضا اى انه كلما زادت قوه الضغطه زادت عدد النبضات .
لا يعمل هذا النظام فى حاله السرعات البطيئه ولا عند عدم انغلاق اى من العجلات ويعمل فقط على العجلات التى يحدث لها انغلاق مجتمعه او فرادى حسب انغلاق اى من العجلات . عند حدوث اى عطل فى دائره النظام تعمل الفرامل بشكل تقليدى مثل اى سياره لا يوجد بها هذا النظام وهذا النظام من التطورات الهامه و المفيده التى حدثت فى عالم السيارات على مدى تاريخ السيارات وينصح كل من يريد شراء سياره جديده ان يكون متوفرا بها ذلك النظام ويقال ان شركه دايملر بينز هى اول شركه قامت بابتكار هذا النظام .

ميزات نظام ال ABS هي كالآتي :

1- يجعل المركبة تسير في خط مستقيم وبالتالي تكون في اتجاه واحد .

2- يجعل السائق أكثر سيطرة على المركبة من خلال المقود ، فلو تطلب الظرف تغيير اتجاه المركبة فإن السائق يستطيع ذلك عبر المقود . و بالتالي يكون تأثير الانزلاق هامشي في فقدان السيطرة على المركبة .

في بعض الحالات أثبت هذا النظام قدرته على تقليل مسافة التوقف خصوصاً على الطرق الزلقة بسبب الأمطار ونحوها .

ما هو نظام الـ EBD ؟
وهو نظام توزيع قوة الفرملة الكترونيا.. يتم فيها توزيع قوة الفرملة على الفرامل الاربعة فيعطى قوة اكبر للفرامل وهو عبارة عن سوفت وير يتم تركيبه علي الفرامل ويقوم النظام بحساب توزيع الأحمال داخل العربية..مع مراقبة حالة الطريق وسرعة العربية.. وعند الضغط المفاجئ علي الفرامل يقوم النظام بتوزيع قوة الفرامل بين الخلف والأمام بحيث لا تزيد قوة الفرامل الخلفية عن الفرامل الأمامية لكن تقل عنها حتى لا تلتف السيارة حول نفسها فيوزع نظام EBD ضغط فرملة أكثر على الفرامل الخلفية أثناء الفرملة الأولية قبل أن يظهر تأثير انتقال الوزن إلى العجلات الأمامية. ، كما يقوم بالتعاون مع ABS بأختيار الاطار او الاطارات اللي هتساعد في ايقاف العربية بشكل فعال وفقًا لظروف الطريق والسرعة والحمولة ..

 

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.