رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الخميس 20 يونيو 2024 10:11 م توقيت القاهرة

حول العالم

الاتحاد الأوروبي يناقش فرض عقوبات جديدة على بنوك روسية وبعض القادة العسكريين
 
اجتمع ممثلو دول الاتحاد الأوروبي في "بروكسل"، لمناقشة فرض مجموعة جديدة من العقوبات ضد روسيا، مع توقع استهداف سياسيين، وقادة عسكريين، وأربعة بنوك روسية.

الإجراءات الجديدة من المتوقع أن تناقشها الكتلة تزامنًا مع الذكرى السنوية للغزو الروسي-الأوكراني في 24 فبراير، وسيتطلب إقرارها دعمًا بالإجماع من جميع الدول الأعضاء في الكتلة الأوروبية.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين"، إن العقوبات ستشمل حظرًا إضافيًا على صادرات روسية بقيمة تزيد على 10 مليارات يورو لـ "إضعاف القدرات العسكرية الروسية وزعزعة الاقتصاد الروسي".
 
وفي سياق متصل قالت رئيسة المفوضية الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي سيقترح فرض عقوبات تستهدف للمرة الأولى كيانات اقتصادية إيرانية متورطة في الحرب الروسية في أوكرانيا، وذكرت أن الحزمة العاشرة من العقوبات، التي تبلغ قيمتها الإجمالية 11 مليار يورو (11.79 مليار دولار) ستستهدف حظرًا تجاريًا جديدًا، وضوابط على صادرات التكنولوجيا، بما في ذلك الطائرات المسيرة، والمروحيات والصواريخ.
 

الرئيس الصيني يعرب عن دعمه لإيران وسط ضغوط الدول الغربية
 

أعرب الرئيس الصيني "شي جين بينج" عن دعمه لـ "طهران"، وذلك خلال زيارة الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي" لـ "بكين"، فيما تحاول إيران توسيع العلاقات مع الصين وروسيا لتعويض العقوبات الغربية المفروضة عليها؛ بسبب برنامجها النووي.

وأعلنت الحكومة الصينية أن "شي" و"رئيسي" شهدا توقيع 20 اتفاقية تعاون تشمل التجارة والسياحة، بجانب اتفاقية استراتيجية مدتها 25 عامًا، للتعاون في تطوير النفط والصناعة، وغيرها من المجالات.

وتُعد الصين من أكبر مُشتري النفط الإيراني، ومصدرًا للاستثمار في البلاد، فيما تكافح إيران منذ سنوات في ظل عقوبات تجارية ومالية فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية

الجيش الأمريكي يسقط طائرة مسيرة إيرانية الصنع في سوريا
 
قال الجيش الأمريكي إن القوات الأمريكية أسقطت بالأمس طائرة مسيرة إيرانية الصنع كانت تحلق فوق قاعدة تضم جنودًا أمريكيين في شمال شرق سوريا.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان، إن طائرة الاستطلاع المسيرة حلقت فوق موقع "كونوكو"، وهي قاعدة في شمال شرق سوريا، قبل أن تسقطها القوات الأمريكية.

"البيت الأبيض" يتراجع حيال واقعة "المنطاد الصيني".. ويؤكد: "غير مرتبط بأي أغراض للتجسس"
 

قال البيت الأبيض، إنه لا يوجد ما يشير إلى أن الأجسام الثلاثة الطائرة، التي أسقطها الجيش الأمريكي قبل أيام، مرتبطة بتجسس صيني مزعوم.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، "جون كيربي"، إن الأجسام قد تكون "مرتبطة بكيانات تجارية أو بحثية".

ولم يعثر المسؤولون الأمريكيون والكنديون على أي حطام من الأجسام الطائرة الثلاثة التي تم إسقاطها. وفي وقت سابق، كانت "بكين" قد اتهمت "واشنطن" بـ "المبالغة في رد الفعل".

انخفاض معدل التضخم في المملكة المتحدة للشهر الثالث على التوالي
 
انخفض معدل التضخم في بريطانيا في نهاية يناير 2023، وذلك للشهر الثالث على التوالي، ما عزز التفاؤل بأن أزمة تكلفة المعيشة قد بلغت ذروتها، وأن الأسعار ستنخفض خلال العام الجاري.

وقال "مكتب الإحصاءات الوطنية" البريطاني إن التضخم تراجع إلى 10.1٪ في يناير الماضي، من 10.5٪ خلال شهر ديسمبر الماضي، فيما سجل مؤشر أسعار المستهلك ذروته عند 11.1٪ خلال شهر أكتوبر الماضي.

وشهدت البلاد موجة من الإضرابات خلال الأسابيع الأخيرة، حيث يطالب العاملون في القطاع العام، ومنهم سائقي القطارات، والمعلمين، والممرضات، والمسعفين، برفع الأجور

ارتفاع معدل التضخم في السعودية عند 3.4% خلال يناير الماضي
 
ارتفع معدل التضخم في السعودية بنسبة 3.4% في يناير 2023، مقارنة بالشهر المماثل من 2022، وأرجعت الهيئة العامة للإحصاء السعودية ارتفاع معدل التضخم إلى زيادة أسعار السكن والمياه، والكهرباء والغاز، وأنواع وقود أخرى بنسبة 6.6%، وأسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 4.2%..

وذكرت الهيئة أن الإيجارات الفعلية للمساكن ارتفعت بنسبة 7.7% في يناير 2023، وارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 4.3% متأثرة بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 6.1%، وارتفاع أسعار الحليب ومنتجات البيض بنسبة 15.8%

استقالة رئيسة وزراء اسكتلندا بعد سلسلة من الأزمات السياسية بالبلاد
 

أعلنت رئيسة وزراء اسكتلندا "نيكولا ستورجون" استقالتها، أمس، بعد سلسلة من الأزمات السياسية التى حدثت مؤخرًا بالبلاد، وتراجع نسب تأييدها في استطلاعات الرأي الأخيرة.

وتعد "ستورجون" صاحبة أطول مدة على رأس الوزارة في البلاد، وكانت في مرمى الانتقادات لخططها لإجراء استفتاء جديد على الاستقلال عن المملكة المتحدة.

ومن المتوقع أن يأتي "جون سويني"، نائب رئيس الوزراء، ليقود الحكومة الأسكتلندية، لاسيما وأنه تولى زعامة الحزب الحاكم في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.